أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

توقعات بارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في الربع الأول

أحمد بدر

رغم الزيادة الكبيرة في أسعار النفط عالميًا، التي تخطت الـ50% خلال عام 2021، يرى محللون أن هذه الزيادات ستتواصل خلال العام الجاري.

وقال محللون إن نقص الطاقة الإنتاجية للنفط، ومحدودية الاستثمار في القطاع، قد يرفعان سعر الخام إلى أكثر من 100 دولار للبرميل، خلال العام الجاري.

وبحسب رويترز، فإن المحللين يرون أن أسعار النفط سترتفع مدعومة بإحجام العديد من الحكومات عن العودة إلى فرض قيود صارمة لمواجهة الانتشار المتزايد لمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، لأن هذه القيود عصفت بالاقتصاد العالمي عند فرضها في 2020.

أسعار النفط العالمية

سجلت العقود الآجلة لخام برنت أعلى من 84 دولارًا، اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى لها خلال شهرين.

أسعار النفط

وقال كبير محللي سوق النفط في "أو إيه إن دي إيه واندا"، جيفري هالي: "بافتراض أن الصين لا تعاني تباطؤًا حادًا، وأن متحور أوميكرون يختفي، ومع قدرة أوبك+ على زيادة الإنتاج واضحًا، لا أرى أي سبب يمنع خام برنت من التحرك نحو 100 دولار في الربع الأول".

وتخفّف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في التحالف المعروف بـ أوبك+، تدريجيًا من خطة خفض الإنتاج التي بدأ تنفيذها عندما انهار الطلب على النفط الخام عام 2020.

ومع ذلك، لا يستطيع العديد من المنتجين الصغار زيادة العرض، في حين يخشى منتجون آخرون ضخ الكثير من النفط، خوفًا من تجدد أزمة فيروس كورونا، حسب رويترز.

أسعار خام برنت

توقع بنك "مورغان ستانلي" أن يصل سعر خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل، في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال البنك إنه مع احتمالية استنفاد مخزونات الخام، وانخفاض الطاقة الاحتياطية بحلول النصف الثاني من عام 2022، والاستثمارات المحدودة في قطاع النفط والغاز، فسيكون هامش الأمان في السوق ضعيفًا.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأميركية عن وزير النفط العماني محمد الرمحي قوله، إنه لا أحد يريد رؤية سعر برميل النفط فوق 100 دولار، لأن العالم ليس مستعدًا لذلك.

وفي غضون ذلك، رفع مؤشر ستاندرد تشارترد توقعاته لخام برنت لعام 2022 بمقدار 8 دولارات، إلى 75 دولارًا للبرميل، وتوقعاته لخام برنت في 2023 بمقدار 17 دولارًا إلى 77 دولارًا.

ويتوقع محللو "جي بي مورغان" -أيضًا- ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولارًا بنهاية العام.

وقال البنك إن قوة الطلب الحالية تتأرجح، بعد أن أثبتت مناعتها إلى حد كبير ضد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق