رئيسيةأخبار الغازغاز

آكر بي بي تعلن اكتشاف غاز في بحر الشمال النرويجي

في بئر ستورجو

هبة مصطفى

عقب أشهر قليلة من الحصول على الموافقات اللازمة، أعلنت شركة آكر بي بي اكتشاف غاز بالتكوينات الجيولوجية لبئر ستورجو قرب حقل سكارف في البحر النرويجي.

وقُدّرت الموارد المبدئية القابلة للاستخراج لاكتشاف الغاز بما يتراوح بين 25 و80 مليون برميل مكافئ، على أن يُجرى تقدير أكثر دقة العام المقبل (2023) بحسب ما نشرته صحيفة أوف شور إنرجي (Offshore Energy).

وجاء إعلان الاكتشاف عقب أيام قليلة من إعلان الشركة النرويجية موافقة وزارة النفط والطاقة النرويجية، في 8 يوليو/تموز الجاري، على خطة تطوير حقل فروسك وتشغيله في منطقة ألفهايم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف آكر بي بي

أكدت شركة آكر بي بي النرويجية، أمس الإثنين، أنها رصدت وجود غاز بالتكوينات الجيولوجية ببئر ستورجو التي حُفرت ضمن أعمال الاستكشاف قرب حقل سكارف.

آكر بي بي
منصة الحفر بالمياه العميقة - الصورة من (Offshore Energy)

واستهدفت شركة آكر بي بي النرويجية استكشاف إمكانات بئر ستورجو إيست، بعدما حصلت على الموافقات المتعلقة بالحفر في أبريل/نيسان الماضي من هيئة سلامة النفط بالبلاد.

ومنحت إدارة النفط النرويجية، في مايو/أيار الماضي، شركة آكر بي بي تصاريح حفر البئر بموجب رخصة 261 للإنتاج الصادرة عام 2000، وتمتد صلاحيتها حتى 12 مايو/أيار عام 2036.

واستخدمت الشركة النرويجية منصة حفر بالمياه العميقة من طراز "نورد كاب" من إنتاج شركة أودفجيل دريلينغ، وبدأت أعمالها بالمربع (6507/2) بالبحر النرويجي لحفر بئر (6507/2-6) أو ما أطلقت عليها شركة آكر بي بي بئر ستورجو إيست.

وتضمنت خطط الشركة النرويجية -باعتبارها مشغل الرخصة- بدء أعمال الحفر، في مايو/أيار الماضي، بعمق مائي يصل إلى 336 مترًا، بحصة ملكية قدرها 70%، في حين تؤول حصة الـ30% المتبقية إلى شركة ونترشال ديا نورغ، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

خطة التطوير والتشغيل

تواصل شركة آكر بي بي النرويجية نشاطها بصورة مكثفة في بحر الشمال، وحصلت الأيام الماضية على موافقة وزارة النفط والطاقة على خطة تطوير حقل فروسك وتشغيله، بعدما تقدمت بها في سبتمبر/أيلول العام الماضي (2021).

ومن المنتظر أن تسهم تلك الموافقات في تسريع وتيرة عمليات التطوير بالحقل، للتوصل إلى أول إنتاج نفطي في غضون 18 شهرًا (عام ونصف العام) من التقدم بخطة التطوير والتشغيل.

ويقع حقل فروسك على مسافة 25 كيلومترًا جنوب غرب منطقة ألفهيم ببحر الشمال، ومن المخطط ربطه بمحطة تخزين وتفريغ عائمة من خلال البنية التحتية القائمة حاليًا.

وتزيد استثمارات حقل فروسك على 198 مليون دولار، ويُخطط بدء الإنتاج منه خلال الربع الأول من العام المقبل (2023) ويستمر لمدة 10 سنوات.

وتُقدر احتياطيات الحقل القابلة للاستخراج بنحو 1.43 مليون متر مكعب من النفط و0.08 مليار متر مكعب من الغاز.

ورحّبت وزارة النفط والطاقة النرويجية بالمشروع، مشيرة إلى حجم المكاسب التي قد يؤدي لها على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، واعتبر الوزير تيرجي أسلاند أن وتيرة استثمارات شركة آكر بي بي تسمح بمزيد من التعافي للقطاع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق