سلايدر الرئيسيةانفوغرافيكتقارير الكهرباءكهرباء

أعلى 10 دول تتمتع بالكهرباء في أفريقيا (إنفوغرافيك)

هبة مصطفى

تُعدّ معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا الشاغل الأكبر للقارّة بالآونة الحالية، لا سيما بعدما عانت مناطق عدّة بأكثر من دولة من انقطاعات التيار والغرق بالظلام.

وفي ظل الحديث عن انتقال الطاقة يتحول توفير إمدادات الكهرباء إلى هاجس يهدد الدول التي تفتقر إلى استثمارات موارد الطاقة المتجددة، ويزداد الأمر صعوبة كلما تأثرت موارد الوقود الأحفوري -أيضًا- في الوقت ذاته.

ورغم معوقات نقص الموارد والاستثمارات، سجلت 10 دول أعلى معدلات وصول للإمدادات الكهرباء في أفريقيا، في الوقت الذي شغلت به الطاقة المتجددة نصيبًا كبيرًا ضمن المزيج الكهربائي لتلك الدول، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا

تراوحت معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا من 100% لـ3 دول بقائمة الـ10، إلى 70.4%، وكانت من نصيب السنغال التي حلّت نهاية القائمة.

وضمّت قائمة أعلى 10 دول وصولًا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا (مصر، المغرب، تونس، الجزائر، الغابون، غانا، جنوب أفريقيا، بوتسوانا، كينيا، السنغال)، وفق ما نشره إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).الكهرباء في أفريقيا

وتباينت الدول الـ10 فيما بينها، فيما يتعلق بمصادر الإمدادات بمزيج الكهرباء، وتنوعت ما بين مصادر للوقود الأحفوري (نفط، غاز، فحم وغيرها)، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، وأبرزها الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى الرياح والطاقة الشمسية.

ومن جانب آخر، انقسمت الخطط الكهربائية لدول القائمة ما بين تطوير مرحلة ما بعد الوصول الشامل بتصدير الفائض والتوسع بمشروعات الربط الكهربائي، أو زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الكهرباء، أو المكافحة لتحقيق وصول شامل بالتوازن ما بين الموارد المتجددة والوقود الأحفوري.

الأداء الكهربائي للدول

تميزت كل من مصر والمغرب وتونس بتحقيقها معدلات وصول شاملة بنسبة 100%، سواء بمناطق الحضر أو الريف، بينما حلّت الجزائر بالمرتبة الرابعة.

وكان اللافت للنظر أن معدلات الوصول بالحضر -للدول الـ7 التي انحدرت معدلات وصول إمدادات الكهرباء في أفريقيا بها عن 100%- فاقت الوصول بالريف الذي افتقر لمصادر الكهرباء في غالبية تلك الدول بصورة كبيرة.

وحلّت جنوب أفريقيا بالمرتبة السابعة بقائمة الدول الـ10 الأعلى وصولًا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا، رغم حالات الانقطاع المتوالية التي تشهدها البلاد، إما لنقص الإمدادات أو فصل الأحمال، لتجنّب أيّ انهيارات قد تتعرض لها الشبكة.

أمّا كينيا -التي حلّت في المرتبة التاسعة- فقد لاقت جهودها لاحتواء افتقار المناطق الريفية لمعدلات وصول الكهرباء، ترحيبًا من البنك الدولي ووكالة الطاقة الدولية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق