أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

انفراجة في واردات الطاقة الشمسية بين أميركا وكندا

دينا قدري

أعلنت وزيرة التجارة الكندية، ماري نغ، اليوم الخميس، موافقة أميركا على رفع الرسوم الجمركية على منتجات الطاقة الشمسية الكندية، بعد حكم قضائي صدر مطلع العام الجاري.

وقالت نغ، في بيان: "اليوم، رحّبت بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع الولايات المتحدة، لإزالة الرسوم الجمركية الوقائية الأميركية على منتجات الطاقة الشمسية من كندا".

وشددت على أن إلغاء الرسوم الجمركية "سيجلب الاستقرار والقدرة على التنبؤ لقطاع الطاقة المتجددة لدينا، ويعزز القدرة التنافسية لأميركا الشمالية".

وأكدت أن الولايات المتحدة وكندا "تشتركان في الأهداف والالتزامات لمكافحة تغير المناخ"، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

النزاع بين أميركا وكندا

طلبت كندا مساعدة لجنة تسوية المنازعات في العام الماضي، بحجة أن الرسوم الجمركية تنتهك شروط الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

ففي فبراير/شباط، قالت كندا إن اللجنة أكدت أن الرسوم الجمركية "غير مبررة وتنتهك" اتفاقية التجارة، وذكرت الولايات المتحدة أيضًا أنها تغلّبت على بعض جوانب قرار اللجنة؛ وتجري واشنطن وأوتاوا محادثات لحل النزاع منذ ذلك الحين.

إذ قررت اللجنة أن أميركا قد ارتكبت اثنين من الانتهاكات لاتفاقية التجارة الحرة من خلال "الفشل في استبعاد الواردات من كندا من إجراءات حماية الطاقة الشمسية" و"زيادة الرسوم الجمركية بشكل غير مسموح به على واردات منتجات الطاقة الشمسية من كندا".

وقد اتفقت اللجنة مع الموقف القائل إن الواردات من كندا لا تمثل "حصة كبيرة" من إجمالي الواردات الأميركية، وإنه لا يمكن أن تكون قد "أسهمت بصفة كبيرة" في أي ضرر اقتصادي خطير لصانعي منتجات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

سعة الطاقة الشمسية

فرض الرسوم الجمركية

فرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب -لأول مرة- الرسوم الجمركية الوقائية على الألواح الشمسية والخلايا المستوردة في يناير/كانون الثاني 2018، لكنه لم يعف كندا والمكسيك من الرسوم.

وتلغي شروط الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا معظم التعرفات بين شركاء أميركا الشمالية.

وتمكنت كندا من بدء عملية تسوية نزاع الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في أواخر عام 2020، ثم تقديم طلب لإنشاء لجنة في 18 يونيو/حزيران 2021.

وفي أوائل فبراير/شباط 2022، أصدر الرئيس جو بايدن إعلانًا لتمديد الإجراء الوقائي لمدة 4 سنوات إضافية.

وفي ذلك الوقت، أصدر تعليماته للممثل التجاري للولايات المتحدة للتفاوض بشأن تعليق الإجراء الوقائي مع كندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق