رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 27 دولارًا مسجلة أقل مستوى في 9 أشهر - (تحديث)

مع ارتفاع العملة الأميركية

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 27 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، 6 يوليو/تموز 2022، لتسجل أقل مستوى في 9 أشهر، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في عقدين من الزمن، إذ واصل المستثمرون إهمال المعدن الأصفر والتطلع إلى العملة الأميركية، بحثًا عن الأمان وسط القلق المتزايد من تدهور آفاق الاقتصاد العالمي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 1.6%، ما يعادل 27.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1736.35دولارًا للأوقية، وهو أقلّ تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ أواخر سبتمبر/أيلول 2021.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بنحو 38 دولارًا، مع قوة العملة الأميركية، ورغم المخاوف من حدوث ركود عالمي.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.5%، ليصل إلى 1763.31 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.1% عند 19.14 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، انخفض سعر البلاتين الفوري نحو 1.4%، ليسجّل 856.53 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري 1.3%، عند 1910.80 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 107.026 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

توقعات سوق الذهب

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكيرز، مايكل مكارثي، إنه بعد انخفاضه من خلال الدعم الذي يتراوح بين 1790 و1800 دولار، أمس الثلاثاء، قد يتجه الذهب هبوطيًا على المدى المتوسط.

وأضاف أن التأثير المزدوج لارتفاع الدولار بسبب المعدلات المرتفعة، والمعدلات الأعلى التي لها تأثير مباشر في السبائك، تلقي بثقلها على توقعات الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الدولار

تراجعت الأسهم الآسيوية والأميركية وسيطر الدولار مقابل اليورو اليوم الأربعاء، مع تعمّق مخاوف المستثمرين الركود الاقتصادي.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأميركي، تراجع نشاط القطاع الخدمي في الولايات المتحدة إلى أٌقل مستوى في عامين خلال يونيو/حزيران 2022.

وارتفع مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ عام 2002، وهي المستويات التي أدت إلى انخفاض الذهب المسعّر بالعملة الأميركية بما يصل إلى 2.6%، أمس الثلاثاء.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو إن سعر الذهب الفوري قد يختبر الدعم عند 1756 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق إلى انخفاض إلى 1748 دولارًا.

أسعار الفائدة

في غضون ذلك، سيكشف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن بعض قرارات اجتماع السياسة لشهر يونيو/حزيران في وقت لاحق من اليوم، مما قد يعطي المستثمرين صورة أوضح عن خريطة الطريق لأسعار الفائدة.

أظهرت حسابات لرويترز أن عدد المصارف المركزية التي رفعت أسعار الفائدة في يونيو/حزيران أكثر من أيّ شهر آخر لمدة عقدين على الأقلّ، ومع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته في عدّة عقود، فمن غير المرجح أن يتراجع تشديد السياسة هذا العام.

تؤدي المعدلات المرتفعة وعوائد سندات الخزانة الأميركية إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، والذي لا ينتج شيئًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق