أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

سعر سهم مصفاة البترول الأردنية يتراجع.. هل تأثر بتحرير تجارة غاز النفط المسال؟

ياسر نصر

تراجع سعر سهم مصفاة البترول الأردنية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، نحو 2.46%، بالتزامن مع قرار الحكومة بتحرير إنتاج واستيراد وتخزين ونقل وتعبئة غاز النفط المسال.

أنهى سعر السهم تعاملاته في بورصة عمان، عند 5.99 دينارًا (8.45 دولارًا أميركيًا)، بحجم تداولات بلغ نحو 2.9 مليون دينار (4.09 مليون دولار)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استهلّ سعر سهم مصفاة البترول تعاملات اليوم عند 6.07 دينارًا (8.56 دولارًا)، ولم ينجح طوال الجلسة في كسر سعر الإغلاق السابق 6.10 دينارًا (8.60 دولارًا)، إذ بلغ أعلى سعر له اليوم 6.08 دينارًا (8.58 دولارًا)، في حين كان أقلّ سعر تداول عند 5.88 دينارًا (8.29 دولارًا)، مسجلًا حجم تعاملات بنحو 415.837 سهمًا.

سعر سهم مصفاة البترول
تعبئة اسطوانات الغاز المنزلي داخل مصفاة البترول الأردنية - أرشيفية

تجارة غاز النفط المسال

قررت الحكومة الأردنية، مطلع الشهر الجاري، إتاحة مجال إنتاج واستيراد وتخزين ونقل وتعبئة غاز النفط المسال أمام جميع الشركات، وإلغاء الامتياز الحصري الذي كان ممنوحًا لشركة مصفاة البترول منذ عام 2008.

وقالت الشركة في بيان حول تعديلات تعليمات الاستيراد لسنة 2022، إنّ موافقات مُنِحَت لبعض المستثمرين لبناء منشآت لتخزين غاز النفط المسال، في حين إن بعض الشركات تقوم باستيراد المادة وتوزيعها على خزّانات المنازل والمنشآت.

وأكدت مصفاة البترول- التي تعدّ المصفاة الوحيدة في الأردن- أن حجم نشاط تجارة أسطوانات غاز النفط المسال الفارغة محدود للغاية، إذ يُقدَّر الطلب بنحو 8000 أسطوانة شهريًا، وتعادل قيمتها ربع مليون دینار (352 ألف دولار).

ولفتت إلى أن مستثمرين في السابق قاموا باستيراد أسطوانات الغاز المنزلي، وقام مستثمرون آخرون قبل 10 سنوات ببناء مصنع لإنتاج أسطوانات غاز النفط المسال في المملكة.

أرباح مصفاة البترول

وفق بيانات الشركة -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- يُقدَّر سعر سهم مصفاة البترول بنحو 5.67 دينارًا، وسجلت خلال العام الماضي -2021- أرباحًا تُقدَّر بنحو 52.2 مليون دينار.

ويبلغ عدد أسهم مصفاة البترول نحو 100 ألف سهم، موزّعة على 36 ألفًا و928 مساهمًا.

أُنشئت مصفاة البترول في الأردن بمحافظة الزرقاء عام 1956، وتقوم بالعديد من النشاطات من التكرير، والتخزين، والنقل، والتوزيع، وتعبئة غاز النفط المسال، وتزويد وقود الطائرات، وصناعة الزيوت المعدنية.

سعر سهم مصفاة البترول
مصفاة البترول الأردنية - أرشيفية

تطوير مصفاة البترول الأردنية

ينفّذ الأردن مشروعًا ضخمًا لتوسعة مصفاة البترول، يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة من 60 ألف برميل يوميًا إلى 120 ألفًا، من أجل تأمين الطلب المتزايد في البلاد على المشتقات النفطية.

وتُقدَّر تكلفة مشروع التوسعة الرابعة نحو 2.64 مليار دولار، تعمل على رفع قدرة المصفاة مع الالتزام بالمتطلبات البيئية، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت.

وقالت المصفاة، إنه بخصوص مشروع التوسعة الرابع، استُلِمَت 3 عروض مقدّمة من 3 ائتلافات -فقط- في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتُدرَس حاليًا العروض الفنية، للتأكد من التزام الشركات المتقدمة بكل متطلبات المشروع.

وأوضحت مصفاة البترول أنه من المخطط الانتهاء من اختيار الشركة التي ستُكَلَّف بتطوير المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن يبدأ التنفيذ قبل نهاية 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق