أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

اليابان تبدأ ترشيد استهلاك الكهرباء لأول مرة منذ 7 سنوات

دينا قدري

أعلنت اليابان ترشيد استهلاك الكهرباء لمّدة 3 أشهر لأول مرة منذ 7 سنوات، لتجنب أزمة طاقة وسط موجة حرارة قياسية.

وأدى الطقس الحار بصورة غير عادية في يونيو/حزيران إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء بصفة كبيرة، ومن المتوقع أن يظل العرض شحيحًا طوال فصل الصيف بسبب الحرارة المستمرة ومشكلات البنية التحتية.

بينما لم يُحدد هدف رقمي للمدّة المنتهية في سبتمبر/أيلول، تدعو الحكومة المواطنين إلى تقليل استهلاك الكهرباء دون تعطيل الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية.

ويجري تشجيع تدابير ترشيد استهلاك الكهرباء بصفة خاصة بين الساعة 5 مساءً حتى الساعة 8 مساءً، عندما ينخفض توليد الطاقة الشمسية، حسبما نقلت وكالة كيودو (Kyodo).

مخاطر أزمة طاقة في اليابان

وفقًا لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، يتزايد خطر شراء الوقود لتوليد الطاقة الحرارية بسبب الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا، مع المخاوف بشأن أزمة الكهرباء التي من المحتمل أن تشتد في الشتاء عندما ينخفض توليد الطاقة الشمسية.

ترشيد استهلاك الكهرباء
انقطاع الكهرباء في شوارع اليابان - أرشيفية

ولذلك، أصدرت الوزارة تحذيرًا باستخدام الكهرباء لمدة 4 أيام متتالية بدءًا من يوم الإثنين، في المنطقة التي تغطيها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إذ من المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في العاصمة اليابانية والمناطق المحيطة بها إلى ضغط على شبكة الكهرباء.

وقد رُفع التحذير يوم الجمعة، إذ خفت المخاوف بشأن أزمة الكهرباء، لكن خطر نقص الكهرباء لا يزال قائمًا بسبب مشكلات مثل محطات الطاقة الحرارية القديمة.

وتوقفت محطة ناكوسو لتوليد الكهرباء التي تعمل بالفحم والنفط في محافظة فوكوشيما مؤقتًا يوم الخميس بسبب مشكلة فنية، على الرغم من أنها استأنفت العمل جزئيًا في اليوم نفسه.

تدابير ترشيد استهلاك الكهرباء

نظرًا إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بضربة شمس، دعت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة المواطنين إلى الاستمرار في استخدام مكيفات الهواء، وتوفير الكهرباء -بدلًا من ذلك- من خلال تدابير مثل إطفاء الأنوار غير الضرورية.

كما حث متحدث باسم الحكومة المواطنين على خلع أقنعة الوجه في الهواء الطلق لمنع الإصابة بضربة شمس، إذ استمر الكثيرون في البلاد في ارتدائها منذ تفشي فيروس كورونا.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء سيجي كيهارا، في مؤتمر صحفي دوري: "نطلب من الجمهور خلع الأقنعة، إلا عند التحدث على مسافة قصيرة".

وسيبدأ بعض موردي الكهرباء في اليابان نظام النقاط في يوليو/تموز، لمكافأة الأسر التي تتخذ تدابير لترشيد استهلاك الكهرباء.

كما قررت الحكومة توفير نقاط لترشيد استهلاك الكهرباء في أغسطس/آب بقيمة 2000 ين (15 دولارًا) للأسر إذا شاركت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق