أسهم وشركاتأسهمرئيسيةسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

سهم أكوا باور السعودية يقفز 4%.. هل يصبح فرصة مثالية للاستثمار؟

ياسر نصر

قفز سعر سهم أكوا باور السعودية، خلال تعاملات اليوم الإثنين، 20 يونيو/حزيران 2022، بالتزامن مع ترقّب المستثمرين لموعد الجمعية العامة العادية للشركة للتصويت على توزيع الأرباح النقدية.

وارتفع سعر السهم بنهاية تعاملات اليوم الإثنين في السوق السعودية "تداول" بنسبة 3.66%، مسجلًا 135.80 ريالًا (36.19 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

سجّل سهم أكوا باور تداولات تزيد عن 526 ألف سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 3 آلاف صفقة، بقيمة 70.7 مليون ريال (18.84 مليون دولار).

أكوا باور السعودية

تعدّ شركة أكوا باور مطوِرًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 67 محطة قيد التشغيل والبناء، أو في مراحل متقدمة من التطوير.

ويعمل لدى الشركة أكثر من 3 آلاف و900 موظف ما يشكّل 60% من التوظيف المحلي في 13 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة عبر موقع الشركة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات الشركة التي تنشط في الطاقة المتجددة أكثر من 67.7 مليار دولار، تنتج 43.5 غيغاواط من الكهرباء، تغطي احتياجات أكثر من 81 مليون شخص يوميًا، وتوفر 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وهو ما يؤمّن احتياجات 24 مليون نسمة، إذ تعدّ مساهمة رائدة في مسيرة التحول نحو مستقبل مستدام وخالٍ من الكربون.

توزيع أرباح أكوا باور

حددت الشركة، يوم 30 يونيو/حزيران الجاري، موعدًا لعقد الجمعية العامة العادية للتصويت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7.7% من رأس المال (بواقع 0.77 ريالًا للسهم) عن العام الماضي (2021).

سهم أكوا باور
أحد مشروعات شركة أكوا باور السعودية

وأوضحت أكوا باور ببيان في "تداول"، أن الجمعية ستصوّت كذلك على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، وتحديد تاريخ الاستحقاق والصرف وفقًا للضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذًا لنظام الشركات بما يتناسب مع وضع الشركة المالي وتدفقاتها النقدية وخططها التوسعية والاستثمارية.

أرباح أكوا باور

كانت شركة أكوا باور قد حققت، خلال الربع الأول من العام الجاري (2022)، أرباحًا صافية بقيمة 151.85 مليون ريال سعودي (40.5 مليون دولار)، بزيادة 9.2% عن أرباح المدة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 139 مليون ريال سعودي (37 مليون دولار).

وجاءت الأرباح القوية لأكوا باور على الرغم من تراجع إيرادتها، إذ حققت 1.17 مليار ريال (312 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، أي بنسبة 5.13% عن المدة نفسها من 2021، التي سجلت فيها 1.24 مليار ريال (330.5 مليون دولار).

تحليل سهم أكوا باور

في ضوء الاستقرار الذي تشهده الشركة على صعيد نتائج الأعمال والتركيز على زيادة الاستثمارات وتنويع محفظتها، يتوقع محللون أن يصبح سهم أكوا باور من الأسهم المفضلة للاستثمار خلال المدة المقبلة.

وخلال مدة قصيرة، من المتوقع تحرك السهم صعودًا في نطاق 140 ريالًا سعوديًا، وفي حالة الهبوط 131 ريالًا، لكنه يبقى "مستقرًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق