طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

تأجيل جديد لمشروع سولار 1000 للطاقة الشمسية في الجزائر

مددت الجزائر، للمرة الثانية، موعد تقديم العروض من الشركات الراغبة في المنافسة على تنفيذ مشروع سولار 1000، للطاقة الشمسية.

كانت الجزائر قد فتحت الباب أمام الشركات الوطنية والأجنبية، في 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، لسحب دفتر الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

جاء قرار التمديد، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، بناء على طلب الشركات الراغبة في المنافسة على مشروع سولار 1000، الراغبين في تعميق دراساتهم التقنية والمالية.

مشروع سولار 1000
أحد المواقع المخصصة لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

تمديد لمزيد من الدراسة

أعلنت الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس"، المكلّفة بدراسة طلبات العرض -في بيان اليوم الخميس 16 يونيو/حزيران 2022- تمديد آجال تقديم العروض بالنسبة للمتعاملين المهتمين بالمشاركة في إنجاز مشروع إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والمسمى "سولار 1000"، إلى موعد لم تحدده بعد.

كانت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة –التي يرأسها الوزير بن عتو زيان-، قد قررت نهاية أبريل/نيسان الماضي، تمديد آجال تقديم العروض لمدة 45 يومًا، تنتهي في 15 يونيو/حزيران (أمس الأربعاء)، بعد أن كانت محددة مبدئيًا بتاريخ 30 أبريل/نيسان.

وأشارت شركة شمس في بيانها إلى أن الإجراء يأتي من أجل ضمان جميع شروط نجاح مشروع سولار 1000 الإستراتيجي، موضحة تأجيل الموعد النهائي لتقديم العروض إلى تاريخ لاحق سيُعلَن الأسبوع المقبل.

مشروع سولار 1000
أحد المواقع المخصصة لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

الطاقة الشمسية في الجزائر

يتمثل المشروع في تأسيس شركات مشروعات تتكفل بإنجاز مشروع محطات شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، موزعة على عدد من ولايات الجزائر بحصص تتراوح من 50 إلى 300 ميغاواط لكل مشروع.

ويخصّ المشروع 5 ولايات، في كل من بشار وورقلة والوادي وتقرت والإغواط، والذي من شأنه أن يسهم في توفير أكثر من 5 آلاف وظيفة بشكل مباشر.

يأتي مشروع سولار 1000 في إطار البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي يستهدف الوصول إلى 15 ألف ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول سنة 2035.

كان وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، زيان بن عتو، قد أوضح أن الكهرباء المقرر إنتاجها من المحطات ستُضَخّ في الشبكة الوطنية.

وأكد أن المستثمر ستكون له علاقة تجارية مع سونلغاز (شركة الكهرباء الوطنية) عبر فرعها الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز أو مع المتعامل النظام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق