تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر.. تفاصيل كراسة الشروط وعدد المحطات

دينا قدري

يشهد مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر -المعروف باسم "سولار 1000"- تطورات تهدف إلى تنفيذه وتحقيق أعلى قدر ممكن من العائدات بأقل تكلفة؛ إذ كشفت الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس" عن تحديد وحجز 5 مواقع محتملة لكل محطة كهرباء، والتي جرى تأكيد نقاط الحقن الخاصة بها للكهرباء المراد إنتاجها.

ويجوز لكل مرشح المزايدة على قطعة واحدة أو أكثر، مع إجمالي السعة التراكمية القصوى لها 300 ميغاواط، وسيكون أمام المرشحين حتى 30 أبريل/نيسان 2022 لإرسال عروضهم الفنية والمالية، حسبما أفادت مجلة "بي في ماغازين".

مناقصة مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

أطلقت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة الجزائرية -عبر شركة "شمس"- المناقصة الخاصة بمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، الذي يهدف إلى توليد 1000 ميغاواط سنويًا من الطاقة الشمسية، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2021.

تشمل المناقصة تحديد المشغلين المسؤولين عن إنشاء وتشغيل العديد من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، وإنشاء مرافق الإخلاء وربط هذه المحطات بشبكة الكهرباء الوطنية، وكذلك تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

وستُسوَّق الكهرباء المنتجة من خلال اتفاقية بيع وشراء الكهرباء المبرمة لمدة تشغيل تبلغ 25 عامًا لكل من محطات الكهرباء.

شروط مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

يلتزم العارضون باستخدام الحد الأقصى من السلع والخدمات المحلية الجزائرية من أجل بناء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء وأجهزة الربط الخارجية، في إطار الإستراتيجية التي تنفذها وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة لتشجيع وتعزيز الصناعة المحلية لقطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الجزائر.

وتحدد كراسة الشروط قائمة بالمعدات والمنتجات التي يمكن الحصول عليها من الشركات المصنعة الوطنية، دون أن تكون "شاملة": الإطارات المعدنية، وهياكل ممرات الخطوط، والخطوط من أي فئة، والألواح الشمسية. يجب أن تكون معتمدة من قِبل المنظمات الدولية أو الوطنية.

وأوضحت كراسة الشروط أن "البحث عن أقل تكلفة ممكنة لكل كيلو واط/ساعة يتطلب عملية تجميع الحد الأقصى من التكاليف العامة. والهدف من ذلك هو السماح للمستثمرين بتقديم عروض تنافسية".

على هذا النحو، تُحَدَّد إستراتيجية التنفيذ على أساس المبادئ التالية: اختيار أفضل المواقع لتركيب محطات الكهرباء، تقسيم المشروع وتجزئة القواعد البرية، إستراتيجية ربط محطات توليد الكهرباء بالشبكة.

جانب من إطلاق مشروع سخانات الطاقة الشمسية في الجزائر - الصورة من وزارة الانتقال الطاقوي
جانب من إطلاق مشروع سخانات الطاقة الشمسية في الجزائر - الصورة من وزارة الانتقال الطاقوي (7 ديسمبر 2021)

محطات مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

ستُرَكَّب محطات توليد الكهرباء بشكل أساسي في اتجاه مناطق الولايات الجنوبية، وهي بشار، والمغير، والوادي، وتقرت، وورقلة.

ويشمل ذلك محطة كهرباء بشار بقدرة 50 ميغاواط في منطقة بني ونيف بمساحة 150 هكتارًا، ومحطة فرعية 60/30 كيلو فولت، على بُعد 2.9 كيلومترًا، ومحطة كهرباء ورقلة بقدرة 100 ميغاواط في منطقة عين البيضاء بمساحة 200 هكتار، ومحطة فرعية 220/60 كيلو فولت، على بعد 4 كيلومترات.

كما حُدِّدَت محطة كهرباء الأغواط بقدرة 300 ميغاواط في منطقة حاسي دلاعة على مساحة 600 هكتار ومحطة فرعية 400/220 كيلو فولت، على بُعد 21 كيلومترًا؛ ومحطة كهرباء الوادي بقدرة 300 ميغاواط في منطقة الفولية على مساحة 600 هكتار ومحطة فرعية 400/220 كيلو فولت، على بعد 4 كيلومترات.

كما يضم المشروع محطة كهرباء تقرت بقدرة 250 ميغاواط في منطقة تماسين على مساحة 500 هكتار ومحطة فرعية 220/60 كيلو فولت، على بُعد 25 كيلومترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام انا لديا شهادة الطاقة الشمسية اريد انا عمل في مشروع لكي ارتزق به شكرن

  2. السلام انا لديا شهادة الطاقة الشمسية اريد ان ابحث عن عمل لكي ارتزق منه شكرن

  3. Well, my name is Hijazi Sufyan, I'm 24 years old, i live in algeria , I have a master's degree in renewable energies, and I also have a good training in studying the solar energy system, installing solar panels and how to maintain them, and I also have a training in car scanners and repairs.

  4. السلام عليكم مشروع مهم جدا .ولاكن كنا نحلم بمشروع ضيزيرتك ذلك المشروع العملاق في الطاقة الشمسية السوال فين انتهاء مصيروا.شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق