انفوغرافيكتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

9 معلومات عن أكبر مشروع غاز مسال في العالم (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

أعلنت شركة قطر للطاقة أن شركة "توتال إنرجي" شريك أوَّل في مشروع توسعة حقل الشمال، وهو أكبر مشروع غاز مسال في العالم، بهدف رفع إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا حاليًا، إلى 110 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2025.

ومن المقرر أن تحصل توتال الفرنسية على نسبة 25% من شركة مختصة بالمشروع، تملك فيها قطر للطاقة نسبة 75%. وهذه الشركة تملك 25% من مشروع توسعة حقل الشمال، وإنشاء 4 خطوط عملاقة، بطاقة 32 مليون طن سنويًا، بتكلفة تبلغ 28.8 مليار دولار، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة الفرنسية إن مشروع توسعة حقل الشمال، الذي يعد أكبر مشروع غاز مسال في العالم، يشمل بناء 4 خطوط عملاقة، طاقة كل منها 8 ملايين طن متري؛ حيث يطور الجزء العلوي من المشروع المنطقة الجنوبية الشرقية، بنحو 8 منصات و80 بئرًا، وخطوط أنابيب تنقل الغاز إلى المصنع، بحسب بيان الشركة.

أكبر مشروع غاز مسال في العالم

أكبر مشروع غاز مسال في العالم
مشروع توسعة حقل الشمال القطري - الصورة من موقع "توتال إنرجي" الرسمي

يطبق مشروع توسعة حقل الشمال أعلى معايير خفض الانبعاثات، بواسطة التقاط ثاني أكسيد الكربون من عمليات إنتاج الغاز الطبيعي وعزله في طبقة مياه جوفية مالحة.

ومن المقرر توصيل مرافق المشروع بشبكة الكهرباء القطرية، لتوفير حصة متزايدة من الكهرباء المتجددة، وذلك بفضل محطة عملاقة للطاقة الشمسية هناك، من المقرر إطلاقها هذا العام (2022).

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، باتريك بويانيه، إن توسعة حقل الشمال تُعَد أخبارًا جيدة لمكافحة تغير المناخ؛ حيث إن الغاز والغاز الطبيعي المسال أمران أساسيان لدعم انتقال الطاقة، ولا سيما التحول من الفحم إلى الغاز في العديد من البلدان.

وأضاف أن الشراكة الجديدة ضمن أكبر مشروع غاز مسال في العالم، ستمكن الشركة من تعزيز محفظتها العالمية من الغاز الطبيعي المسال، وستدعم -مع قطر- قدرة توتال على المساهمة في أمن الطاقة الأوروبي.

الاستخدام الأمثل لموارد قطر

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن مشروع توسعة حقل الشمال يُعَد إنجازًا، يضمن الاستخدام الأمثل لموارد قطر الطبيعية، ويوفر للعالم الطاقة الأنظف والأكثر موثوقية.

وأضاف أن بلاده تتطلع إلى العمل مع شركة توتال، باعتبارها شريكًا إستراتيجيًا طويل الأجل موثوقًا به، لدعم التنفيذ الفعال والآمن لمشروعات شركة قطر للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق