أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

أكبر مشروع غاز مسال في العالم تنفذه قطر بشراكة فرنسية (صور)

أحمد بدر

بعد منافسة طال انتظار نتائجها؛ اختارت شركة قطر للطاقة، شركة "توتال إنرجي" شريكًا أوَّلَ في أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهو توسعة حقل الشمال للغاز، في خطوة تهدف إلى رفع إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا في الوقت الحالي، إلى 110 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2025.

ووفق إعلان الشركة القطرية -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- فإن توتال الفرنسية ستحصل -بموجب الاتفاق- على نسبة 25% في شركة مختصة بالمشروع، تملك فيها قطر للطاقة نسبة 75%، وتملك هذه الشركة الجديدة 25% من مشروع توسعة حقل الشمال وإنشاء 4 خطوط عملاقة، بطاقة 32 مليون طن سنويًا، وبتكلفة تبلغ 28.8 مليار دولار.

وقالت شركة توتال، في بيان، اليوم الأحد 12 يونيو/حزيران، إن مشروع توسعة حقل الشمال، الذي أطلقته شركة قطر للطاقة، يتضمن بناء 4 خطوط عملاقة، طاقة كل منها 8 ملايين طن متري؛ حيث سيعمل الجزء الأعلى من المشروع على تطوير المنطقة الجنوبية الشرقية، بنحو 8 منصات و80 بئرًا، بجانب خطوط أنابيب تنقل الغاز للمصنع.

معلومات عن أكبر مشروع غاز مسال في العالم

أوضحت شركة توتال أنها تولي اهتمامًا خاصًا للتحديات البيئية والمناخية في مشروعاتها؛ لذا سيطبق مشروع توسعة حقل الشمال أعلى معايير خفض الانبعاثات، من خلال التقاط ثاني أكسيد الكربون من عمليات إنتاج الغاز الطبيعي وعزله في طبقة مياه جوفية مالحة.

أكبر مشروع غاز مسال في العالم
حقل الشمال أكبر مشروع غاز مسال في العالم - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة قطر غاز

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر توصيل المرافق بشبكة الكهرباء القطرية، التي ستوفر حصة متزايدة من الكهرباء المتجددة، بما يتماشى مع طموحات قطر المناخية، وذلك بفضل محطة عملاقة للطاقة الشمسية هناك، من المقرر إطلاقها هذا العام (2022)، وتُعَد توتال شريكًا فيها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال مراسم الإعلان عن منح توتال إنرجي حصة في مشروع توسعة حقل الشمال، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويانيه، إن "هذا اليوم تاريخي، ولا سيما أن توتال موجودة في قطر منذ 80 عامًا، وتدرك امتلاكها موارد ضخمة من الغاز الطبيعي، تعتزم تطويرها لزيادة إنتاجها من الغاز المسال الأقل تكلفة والأكثر احترامًا للبيئة".

وأضاف: "توتال حاضرة في بداية صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر منذ 30 عامًا، من خلال اهتمامها بقطر غاز1، ثم قطر غاز2 في عام 2005.. ونحن فخورون جدًا بأن تختارنا قطر مرة أخرى، وهذه المرة باعتبارنا شريكًا أول لمرحلتها الرئيسة الجديدة من توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال.. إنها شهادة واضحة على الثقة العميقة التي طورناها معًا".

مكافحة تغير المناخ

أشار بويانيه إلى أن توسعة حقل الشمال تُعَد أخبارًا جيدة لمكافحة تغير المناخ؛ حيث إن الغاز والغاز الطبيعي المسال أمران أساسيان لدعم انتقال الطاقة، ولا سيما التحول من الفحم إلى الغاز في العديد من البلدان، خاصة مع انخفاض تكاليفه، وانخفاض غازات الاحتباس الحراري بفضل احتجاز الكربون وتخزينه.

ولفت إلى أن التوسعة ستكون مساهمة نموذجية وكبيرة في إستراتيجية توتال لنمو الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون، مضيفًا: "ستمكننا هذه الشراكة الجديدة بالفعل من تعزيز محفظتنا العالمية للغاز الطبيعي المسال، وستدعم -مع قطر- قدرتنا على المساهمة في أمن الطاقة في أوروبا".

أكبر مشروع غاز مسال في العالم
حقل الشمال أكبر مشروع غاز مسال في العالم - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة قطر غاز

توسعة حقل الشمال للغاز

من جانبه، قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن هذا الإعلان يُعَد مَعلمًا تاريخيًا لصناعة الطاقة في بلاده؛ حيث إنه أكبر مشروع لتطوير الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وأوضح أن مشروع توسعة حقل الشمال يُعَد إنجازًا لن يضمن الاستخدام الأمثل لموارد قطر الطبيعية فحسب، بل سيوفر أيضًا للعالم الطاقة الأنظف والأكثر موثوقية التي يحتاج إليها.

وأضاف بن شريدة الكعبي: "اليوم، تقف قطر للطاقة على أعتاب حقبة جديدة مع التزام أقوى بانتقال الطاقة والوصول الآمن والموثوق والجدير بالثقة إلى طاقة أنظف. سنواصل تعزيز الحياة في كل ركن من أركان العالم من أجل غد أفضل للجميع. هذا هو التزامنا".

ولفت إلى تطلُّع بلاده إلى العمل مع شركة توتال، وهي شريك إستراتيجي طويل الأجل تثق به دائمًا، لدعم التنفيذ الفعال والآمن لمشروعات قطر للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق