نفطأخبار النفطرئيسية

أسعار البنزين في الأردن.. الحكومة تكشف قيمة الزيادة المتوقعة

من المتوقع أن تشهد أسعار البنزين في الأردن 4 زيادات خلال الأشهر المقبلة، ضمن الخطط الحكومية لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار النفط، وتقليص فاتورة الطاقة.

أكدت الحكومة أن قرارات لجنة التسعير خلال الفترة المقبلة، حول أسعار الوقود في الأردن، ستكون نحو الارتفاع لـ 4 مرات متتالية وبقيمة 35 فلسًا للّتر الواحد.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا، وتعادل 1.41 دولارًا أميركيًا)

سعر البنزين في الأردن

قال المتحدث باسم الحكومة، فيصل الشبول، إن قيمة الرفع الكلية لسعر صفيحة "تنكة" البنزين أوكتان 90، ستصل في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى نحو 21.2 دينارًا.

وأضاف: "أمّا سعر تنكة البنزين أوكتان 95، فمن المتوقع أن تصل مع نهاية الـ4 أشهر المقبلة، إلى 26.4 دينارًا مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وهي التسعيرة التي سيجري العمل بها خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022".

كانت أسعار البنزين في الأردن قد شهدت زيادات قياسية خلال الشهرين الماضيين، بعد ارتفاع أسعار النفط وتسجيله لمستويات قياسية.

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة توتال في المملكة

سعر لتر البنزين في الأردن

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، خلال اجتماعها نهاية الشهر الماضي، رفع أسعار البنزين في الأردن، للشهر الثاني على التوالي.

وجاءت أسعار الوقود في الأردن المطبّقة خلال شهر يونيو/حزيران الجاري كالتالي:

  • زيادة سعر لتر البنزين أوكتان 90 من 885 فلسًا إلى 920 فلسًا.
  • زيادة سعر لتر البنزين أوكتان 95 من 1120 فلسًا إلى 1180 فلسًا.
  • زيادة سعر لتر الديزل من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.
  • زيادة سعر الكاز "الكيروسين" من 650 فلسًا إلى 685 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز -غاز النفط المسال- عند 7 دنانير.

وبحسب أسعار البنزين في الأردن المطبّقة خلال الشهر الجاري، وصل سعر صفيحة البنزين أوكتان 90 إلى 18.4 دينارًا، وارتفع سعر صفيحة "تنكة" البنزين أوكتان 95 إلى 23.6 دينارًا.

هل هناك زيادة أخرى

شدّد المتحدث باسم الحكومة الأردنية على أن الزيادة الـ4 المتوقعة ستكون هي زيادة العام الحالي، قائلًا: "تبقّى 4 رفعات على أسعار المشتقات النفطية خلال العام الحالي.. والحكومة ستعمل على رفع أسعار البنزين بشقّيه بداية كل شهر، بمقدار 35 فلسًا للّتر".

وأضاف: "الحكومة لم تعكس في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أسعار الديزل على السوق المحلية، وجمّدت في أشهر فبراير/شباط، ومارس/آذار، وأبريل/نيسان الضريبة على المشتقات النفطية".

وأشار الشبول إلى أن الحكومة عملت على تجميد الزيادات الظاهرة في أسعار المشتقات النفطية، ولم تُعكَس على الضريبة عليها، موضحًا أن الحكومة بدأت، في شهر مايو/أيار، بعكس زيادة أسعار الوقود لتخفيف حجم الخسائر.

فاتورة الوقود

يعتمد الأردن بشكل رئيس على الاستيراد لتأمين احتياجاته من المشتقات النفطية، بالتزامن مع الارتفاع الكبير في سعر النفط، والذي سجّل أعلى مستوى له في 14 عامًا خلال الشهر الجاري.

وشهدت فاتورة الأردن من النفط الخام ومشتقاته ارتفاعًا بنسبة 49.1%، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وبلعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن خلال أول 3 أشهر من 2022 نحو 761 مليون دينار (1.073مليار دولار)، مقارنة بالمدة نفسها من 2021، والتي سجلت نحو 510 ملايين دينار (719 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق