انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

5 معلومات عن مشروع الطاقة الشمسية العملاق المفكك في الصين (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

أعلنت الصين عزمها تفكيك مشروع الطاقة الشمسية العملاق وإزالته، وذلك بسبب مخالفته لشروط إقامة أي مشروعات للطاقة المتجددة بالقرب من مجاري الأنهار والبحيرات.

ويقع المشروع العملاق على بحيرة تيانغانغ في مقاطعة جيانغسو؛ حيث إنه يُستخدم في توليد الكهرباء ويغطي أكثر من نصف محيط البحيرة، حسبما ذكرت صحيفة "تشاينا ديالوغ".

ويأتي قرار تفكيك مشروع الطاقة الشمسية العملاق في الصين، وسط تخوفات من أن يؤثر وجوده بشكل سلبي في طرق تدفق المياه في البحيرة لاحقًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نشأة المشروع

الطاقة الشمسية في الصين
مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في الصين

تأسس مشروع الطاقة الشمسية العملاق في الصين، في عام 2017، بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار أميركي؛ حيث بلغت سعة توليد الكهرباء منه 1 غيغاواط.

وصدر قرار وزارة الموارد المائية الصينية بتفكيك المشروع في نهاية شهر مايو/أيار 2022، ليكون عمر المشروع 5 سنوات فقط.

ووفق معلومات، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن مشروع الطاقة الشمسية العملاق في الصين، تصطف ألواحه الشمسية جنبًا إلى جنب، مشكّلة نصف محيط بحيرة تيانغانغ، ويستخدم في توليد الكهرباء بالإضافة إلى استخدامه في الإنتاج السمكي.

قرارات صارمة

قالت وزارة الموارد المائية في الصين إن مشروعات الطاقة المتجددة يجب عدم بنائها على شواطئ البحيرات والأنهار أو آبار المياه الجوفية، والمناطق القريبة منها.

ووضعت الوزارة، الشهر الماضي، كتيبًا إرشاديًا، يضم قواعد تعزز طريقة إدارة الموارد المائية من البحيرات والأنهار والآبار الجوفية، قالت فيه إن الدولة خلال السنوات القليلة الماضية -في ضوء مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني- أنشأت مشروعات متجددة، ولكن هذا الأمر أصبح محظورًا الآن.

واقترحت الوزارة الصينية تشكيل لجنة لتقييم آثار مشروعات الطاقة المتجددة، التي لا تحتل مساحات من الأنهار والبحيرات مباشرةً، أو تؤثر في تدفق المياه بها، والأنظمة الأيكولوجية المحلية المحيطة.

وتمتلك الصين سعة ضخمة تصل إلى 306 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و328 غيغاواط من طاقة الرياح، وهو أعلى مستوى عالميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق