طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

سيمنس جاميسا تعقد صفقة في الهند لتزويد مشروع رياح بالتوربينات

بقدرة 133 ميغاواط

مي مجدي

تواصل شركة سيمنس جاميسا تعزيز التعاون مع شركة "فينا إنرجي" -ومقرها سنغافورة- بإبرام صفقة جديدة لتوريد توربينات الرياح لمشروع بقدرة 133 ميغاواط في الهند.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة سيمنس جاميسا المصنعة لتوربينات الرياح، اليوم الجمعة 10 يونيو/حزيران، توقيع صفقة مع شركة "فينا إنرجي" لتزويد مشروعها الجديد في منطقة كوبال بولاية كارناتاكا بتوربينات الرياح، حسبما نشرت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" الهندية (The Economic Times).

ومن المتوقع أن تُسلم الشركة 37 توربينًا للرياح لهذا المشروع، وبدء التثبيت في الموقع بحلول عام 2023.

ويُعَد مشروع كارناتاكا هو التعاون السابع بين شركتي سيمنس جاميسا وفينا إنرجي في الهند منذ أول تعاون لهما في عام 2015، وتبلغ قدرة هذه المشروعات قرابة 600 ميغاواط، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة قوية

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس جاميسا في الهند، نافين ديواجي، عن سعادته بتعزيز الشراكة مع شركة فينا إنرجي، وتزويدها بأحدث التقنيات التي ستسهم في دفع تحول ناجح للطاقة بالهند.

وقال: "عملنا سويًا منذ عام 2015، ونحن واثقون بترسيخ هذه الشراكة طويلة الأمد لسنوات مقبلة".

سيمنس جاميسا
توربينات الرياح من شركة سيمنس جاميسا - الصورة من موقع الشركة

وترى رئيسة شركة فينا إنرجي في الهند، مونيكا راثي، أنه من خلال الصفقة الأخيرة مع سيمنس جاميسا ستصل القدرة الإجمالية للشركة في الهند إلى 1162 ميغاواط، وسيعزز ذلك التزامها بتسريع الانتقال الأخضر محليًا.

وقالت: "نحن واثقون بنجاحنا في تسليم هذا المشروع إلى المنطقة بحلول عام 2023".

صفقات سابقة

تعاونت شركتا سيمنس جيمسا وفينا إنرجي لأول مرة في عام 2015 لتطوير محطة لطاقة الرياح بقدرة 154 ميغاواط في ولاية أندرا براديش.

ومنذ ذلك الحين، أضافت فينا إنرجي أكثر من 300 ميغاواط من مشروعات طاقة الرياح في ولايات ماديا براديش وماهاراشترا وغوجارات.

بينما تعمل شركة سيمنس جاميسا في الهند منذ عام 2009، وقد تجاوزت القدرات التركيبية للشركة 8 غيغاواط.

كما تمتلك الشركة مصانع لتطوير شفرات التوربينات في مدينة نيلور، ومصنعًا للمحركات في ماماندو، ومركزًا للتشغيل والصيانة في ريد هيلز، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لمجموعة وود ماكنزي للأبحاث واستشارات الطاقة، تعد الشركة المصنعة لتوربينات الرياح من الشركات الرائدة في الأسواق بحصة سوقية تبلغ 40%.

الريادة في الهند

إلى جانب ذلك، تواصل شركة سيمنس جاميسا ريادتها بقطاع الطاقة المتجددة في الهند مع طرح الجيل الجديد من توربينات الرياح "إس جي3.6-145" وهي مصممة خصيصًا لتلائم الظروف المناخية والطقس في الهند.

وأطلقت الشركة هذه التوربينات الجديدة في عام 2020، رغم جائحة كورونا، وأعلنت تسلم أول طلبية في يوليو/تموز 2021 بقدرة تصل إلى 623 ميغاواط.

وبهذا الطلب الأخير، يتجاوز إجمالي الطلبات المستلمة لمنصة "سيمنس جاميسا3.إكس" 1 غيغاواط.

وتعد الهند مناخًا مناسبًا لتطوير إمكانات الشركة؛ إذ تمثل رابع أكبر دولة في العالم من حيث السعة التراكمية لطاقة الرياح البالغة 38 غيغاواط، ومن المتوقع أن تصل إلى 53 غيغاواط بحلول عام 2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق