رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

العراق يستهدف ربط محطات الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء خلال 3 سنوات

يعمل العراق على وضع حلول جذرية لأزمة الكهرباء في البلاد، من خلال الاستعانة بالطاقة الشمسية، وتنويع المصادر.

وفي هذا الإطار، تخطط حكومة بغداد لأن تكون أولى محطات الطاقة الشمسية في البلاد جاهزةً للتشغيل وبدء الإنتاج وربطها مع شبكة الكهرباء الوطنية خلال 3 سنوات.

وكشفت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، 10 يونيو/حزيران 2022، عن وضع ملامح خطتها الخمسية الخاصة لدعم منظومة الكهرباء الوطنية، عبر طاقات توليدية جديدة.

تنويع مصادر الطاقة

قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن بلاده توجهت نحو تنويع مصادر الطاقة، ووقَّعت عقودًا مع كبريات الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات ونصب محطات الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية
أبراج كهرباء في العراق - الصورة من وكالة الأناضول

ولفت إلى أن الوزارة وقّعت مع شركات باور تشاينا الصينية وتوتال الفرنسية ومصدر الإماراتية وتحالف سكاتك النرويجي عقودًا لإنشاء محطات توليد تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من هذه المشروعات تتضمن الوصول إلى قرابة 7 آلاف و500 ميغاواط من الإنتاج، مؤكدًا أن الوزارة حرصت على أن تتوزع هذه الطاقة على جميع محافظات العراق لتكون رديفًا لمنظومة الطاقة الكهربائية.

خطوات التنفيذ

لفت موسى إلى أن الشركات الكبرى التي جرى التعاقد معها من المفترض أن تكون قد بدأت بجملة إجراءات لإنشاء هذه المحطات، موضحًا أن الوزارة مضت بهذه العقود والمشروعات الاستثمارية وستكون معنية بشراء تلك الطاقة المنتجة.

وأشار إلى أن العمل سيستلزم إجراءات إدارية ومن بينها تخصيص قطع الأراضي، مؤكدًا أنه جرى التنسيق بشكل عالٍ مع المحافظين لإكمال الإجراءات من أجل استفادة المحافظات بتلك المشروعات.

وأوضح أن خطة الوزارة التي أُعِدَّت منذ مدة استلزمت خطة قوامها 5 سنوات، افترضت أن تكون فيها 3 مراجل، عاجلة ووسطية ومتأخرة لمدة 5 سنوات.

ولفت إلى أن مشروعات الطاقات الشمسية ستكون ضمن المدى المتوسط أي 2-3 سنوات من حيث البدء بشروع العمل وجاهزيتها للدخول إلى الخدمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق