رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية على التوالي - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، 8 يونيو/حزيران 2022، رغم صعود الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

ويأتي أداء المعدن الأصفر مع هبوط الأسهم الأميركية خلال الجلسة، وسط تتطلع المستثمرين إلى بيانات التضخم في الولايات المتحدة للحصول على مزيد من الاتجاه بشأن أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.2%، ليصل إلى مستوى 1852.56 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على ارتفاع لأول مرة في 3 جلسات متتالية، مع تراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1854.40 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.5%، عند 22.06 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، عند 1010.8 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري 1.9%، عند 1949.14 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 102.501 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

بيانات التضخم

قال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مآير،: "كان الذهب يسير في الماء إلى حدّ كبير في الأسابيع القليلة الماضية.. أعتقد أن السبب هو أن الناس ربما يشعرون ببعض التفاؤل بشأن بعض قراءات التضخم".

وأضاف: "نحن لا نرى الذهب يتحرك حقًا، والسبب في ذلك هو أن هناك تصورًا بأننا نقترب من ذروة التضخم.. يحتاج الذهب إلى رؤية قراءات تضخم أعلى بشكل تدريجي.. ولكن إذا تراجعت مستويات التضخم، فهذا ليس جيدًا عن الذهب".

من المتوقع أن يكون مؤشر أسعار المستهلك الأساس في الولايات المتحدة، المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل، قد ارتفع بنسبة 5.9% على أساس سنوي، بعد ارتفاع سنوي بنسبة 6.2% في أبريل/نيسان، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

قال محلل العملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك،: "إذا انخفض المعدل العامّ الأساس بشكل متواضع كما هو متوقع -أو حتى أقلّ من ذلك-، فقد ينخفض الذهب مع إعادة بناء رهانات رفع أسعار العام المقبل".

أسعار الفائدة

تُستخدم السبائك تحوطًا ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير المدرّة للعائد.

قُيِّدَت المكاسب في الذهب إلى حدّ كبير، إذ شددت المصارف المركزية السياسة النقدية لتهدئة الأسعار المرتفعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي خفض فيه البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي في 2022 بنحو الثلث إلى 2.9% يوم الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق