أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

قطر.. إنتاج الغاز الطبيعي المسال يتراجع رغم ارتفاع الطلب وسط أزمة طاقة

نوار صبح

أسهم عدم توافر العديد من خطوط إنتاج الإسالة بسبب أعمال الصيانة المجدولة، إسهامًا جزئيًا، في انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر.

وعلى الرغم من طلبات الدول الأوروبية المتعطشة لشحنات أكبر لاستبدال الوقود الروسي؛ فقد انخفض إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر هذا العام.

في المقابل، تتسابق المرافق الأوروبية لتأمين السلعة من المنتجين في جميع أنحاء العالم لتقليل الاعتماد على أكبر مورديها بعد غزو أوكرانيا، حسبما نشرت وكالة بلومبرغ في 3 يونيو/حزيران الجاري.

وقد صدّرت قطر أقل من 35 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار، بانخفاض عن 36 مليون طن في العام السابق، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

محاولات أوروبية حثيثة

حاولت الدول الأوروبية الاستفادة من قطر للحصول على المزيد من الغاز الطبيعي المسال وحاولت الولايات المتحدة الضغط على الدوحة نيابة عنها.

الغاز الطبيعي المسال
صادرات الغاز الطبيعي المسال - الصورة من شركة قطر غاز

وزار وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، قطر في مارس/آذار؛ واستقبل الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في برلين، الشهر الماضي، لكن مثل هذه الجهود أسفرت عن نتائج متواضعة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت قطر إنها لن تكون قادرة على زيادة الإنتاج حتى يبدأ مشروعها التوسعي قيد الإنشاء حاليًا.

وترفض قطر تشويه سمعتها بصفتها موردًا موثوقًا عن طريق تحويل الشحنات المتعاقد عليها سابقًا مع مشترين آسيويين إلى أوروبا.

ومع أن القدرة المقدرة لمحطات إسالة الغاز الطبيعي تبلغ 77 مليون طن سنويًا؛ فإن قطر صدّرت ما يقرب من 84 مليون طن في عام 2021.

وفي حين أن قطر لا تصدّر المزيد من الغاز الطبيعي المسال هذا العام؛ فإنها تحقق المزيد من الدخل من المبيعات. وكانت قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، العام الماضي، لكن أستراليا والولايات المتحدة صدرتا المزيد في مايو ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وترتبط معظم عقود قطر طويلة الأجل بأسعار النفط، التي ارتفعت بنحو 60% في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2022، مقارنة بالعام السابق.

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية المعيارية بنحو 5 أضعاف؛ الأمر الذي ساعد في جعل قطرة واحدة من أغنى دول العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق