رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت أعلى من 116 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران 2022، في أعقاب اتفاق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي وتدريجي للنفط الروسي، بالتزامن مع إنهاء الصين إغلاقها بسبب كوفيد -19 في شنغهاي.

وقلصت أسعار النفط مكاسبها بعدما ارتفعت أكثر من 2% خلال التعاملات، مع قوة الدولار الأميركي، وذلك عقب تقلبات قوية أمس الثلاثاء 31 مايو/أيار، مع تحوّل الخام الأميركي إلى الهبوط، في حين ارتفع خام برنت قرب 123 دولارًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.6%، ليصل إلى 116.29 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 118 دولارًا خلال التعاملات.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.5%، مسجلًا 115.26 دولارًا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) قد أنهيا تعاملات شهر مايو/أيار الماضي بمكاسب شهرية بلغت 14.6% و9.5% على التوالي.

حظر النفط الروسي

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الإثنين على قطع 90% من واردات النفط من روسيا بحلول نهاية هذا العام، وهو ما يعدّ أشد عقوبات من الاتحاد حتى الآن على موسكو منذ غزو أوكرانيا قبل 3 أشهر، والذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وبمجرد اعتمادها بالكامل، ستُنَفَّذ العقوبات على النفط الخام بمراحل على مدى 6 أشهر، وعلى المنتجات المكررة خلال 8 أشهر، ويستثني الحظر نفط خط الأنابيب من روسيا امتيازًا للمجر ودولتين أخريين غير ساحليتين في وسط أوروبا.

المصافي الصينية
صهاريج لتخزين النفط بمقاطعة قوانغدونغ الصينية- الصورة من موقع نيكي آسيا

إغلاقات الصين

في الصين، انتهى إغلاق شنغهاي الصارم لمواجهة كورونا اليوم الأربعاء، بعد شهرين، مما أدى إلى توقعات بزيادة الطلب على الوقود في البلاد.

وتُوّجت المكاسب بتقارير تفيد بأن بعض المنتجين يدرسون فكرة تعليق مشاركة روسيا في اتفاق إنتاج لأوبك+، وهي مجموعة من أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، وسط توقعات بأن مثل هذه الخطوة ستزيد الإمدادات.

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "إعادة فتح شنغهاي بالكامل من قيود كوفيد-19 قد تعزز المعنويات في المحيط".

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "إن توقّع المزيد من الإمدادات التي تضرب السوق قد يغذّي بعض عمليات البيع، إذ تخلّى النفط عن ارتداده بعد الحظر المفروض على الاتحاد الأوروبي".

إنتاج النفط الأميركي

ارتفع إنتاج النفط الأميركي في مارس/آذار بأكثر من 3% إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لتقرير شهري من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الثلاثاء.

كان من المتوقع صدور بيانات من الحكومة الأميركية بشأن المخزونات يوم الخميس المقبل، وتوقّع المحللون، في استطلاع أجرته رويترز، أن تنخفض مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق