هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

إنشاء أول محطة لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في مصر

من خلال مذكرة تفاهم بين شركة إتش 2 الألمانية وهيئة قناة السويس

انضم تحويل النفايات لهيدروجين أخضر في مصر إلى قائمة المشروعات التي تستقطب كبرى الشركات العالمية، الساعية إلى الاستفادة من موقع مصر الجغرافي وإمكاناتها في توسيع محفظتها من المشروعات الخضراء.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة إتش 2 الألمانية المتخصصة في حلول تخزين الكهرباء مذكرةَ تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مشروع في مجال الطاقة النظيفة، يستهدف تحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر.

يعدّ المشروع أول محطة لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في المنطقة الاقتصادية، باستثمارات تبلغ نحو 4 مليارات دولار.

تفاصيل مذكرة التفاهم

وقّع مذكرة التفاهم كلّ من رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، والرئيس التنفيذي لشركة إتش 2، مايكل ستوش لإنشاء محطة تحويل المخلّفات لوقود أخضر في منطقة شرق بورسعيد، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 300 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.

من جانبه، أكد يحيى زكي أن هناك العديد من المجهودات المبذولة من قبل الهيئة لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية، وخاصة أن هذا المجال هو أحد القطاعات المستهدفة للهيئة تبعًا لإستراتيجية الدولة المصرية للتحول للاقتصاد الأخضر.

تحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم

كانت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس قد وقّعت خلال المدة الماضية 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في مصر، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار.

وقال زكي، إن هذه المشروعات تأتي تزامنًا مع استضافة مصر قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فضلًا عن أن هذه الصناعات ترتكز على توافر مقومات تمتلكها المنطقة الاقتصادية، وخاصةً تلك التي تتمتع بها منطقتا السخنة وشرق بورسعيد المتكاملتان، حيث ملاصقة الميناء للمناطق الصناعية واللوجستية، مما يسهّل من عمليات تموين السفن وأغراض التصدير للأسواق الخارجية.

الأولى من نوعها

من جانبه، قال مايكل ستوش، إن إنشاء هذه المحطة الأولى من نوعها لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في مصر هو البداية للتوسع بأعمال الشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفت إلى أن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود نظيف -لا سيما لقطاع الطيران- يعدّ سوقًا واعدة، تزامنًا مع التحول العالمي للاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.

من المتوقع أن تستوعب المحطة الأولى من نوعها نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنويًا.
ويأتي توقيع مذكرات التفاهم لحين إنهاء الشركات دراسات الجدوى للمشروعات، ومن ثم اتفاق الطرفين على البنود التي سيجري التوافق عليها، والتوقيع بشكل نهائي، خلال قمة المناخ كوب 27.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الهيدروجين الذي يتم إنتاجه من النفايات يسمي بالهيدروجين الفيروزي ويتم تخمر الماده العضويه لإنتاج الميثان ومن ثم فصل الهيدروجين عنه ام الهيدروجين الأخضر فيتم إنتاجه من التحليل الكهربائي للماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق