رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في شهرين.. وخام برنت قرب 120 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الإثنين 30 مايو/أيار 2022، مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين قبل اجتماع الاتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وتنتظر سوق النفط ما إذا كانت الحزمة الجديدة من العقوبات الأوروبية قد تصل إلى واردات النفط الروسية، في ظل مشاورات مكثفة داخل الكتلة للتوصل إلى اتفاق موحد، مع معارضة بعض الدول، وفي مقدمتها المجر.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:42 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:42 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنحو 0.27%، ليصل إلى 119.75 دولارًا للبرميل، بعدما هبط تحت 117 دولارًا خلال الجلسة.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.43%، مسجلًا 115.57 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة؛ إذ حقق خام برنت وخام غرب تكساس مكاسب بنحو 6.1% و4.3% على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

حزمة العقوبات الأوروبية

من المقرر أن يجتمع الاتحاد الأوروبي، يومي الإثنين والثلاثاء؛ لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، وهي الإجراءات التي تصفها موسكو بـ"عملية عسكرية خاصة".

وقالت محللة أبحاث السلع في كوتاك للأوراق المالية، مادهافي ميهتا: "إذا نظرنا إلى حركة الأسعار الأخيرة، يبدو أن السوق قد أخذت في الحسبان أن الاتحاد الأوروبي قد يتوصل إلى اتفاق بشأن شكل من أشكال القيود على النفط الروسي".

وأضافت: "قد نرى المزيد من الصعود فقط إذا كان الحظر الكامل.. وأي صفقة مخففة أو تتضمن استثناءات؛ قد لا يكون لها تأثير إيجابي كبير".

حظر النفط الروسي

قال مسؤولون إن حكومات الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على حظر على النفط الروسي، يوم الأحد، لكنها ستواصل المحادثات بشأن اتفاق لحظر الشحنات المنقولة بحرًا من النفط الروسي مع السماح بالتسليم عبر خط الأنابيب، قبل القمة التي ستُعقد بعد ظهر اليوم الإثنين.

ويرى المحللون أن أي حظر إضافي على النفط الروسي سيشدد سوق الخام التي تعاني بالفعل ضغوطًا على الإمدادات وسط زيادة الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات قبل ذروة موسم الطلب الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا.

أسعار النفط
صهاريج تخزين النفط في مصفاة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

قال متعاملون إن هوامش التكرير المرتفعة للديزل والبنزين في أوروبا والولايات المتحدة دفعت أسعار بعض أنواع النفط الخام المادي إلى مستويات قياسية.

مما يؤكد شح السوق، من المقرر أن ترفض منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، ويطلق عليهم معًا اسم أوبك+، الدعوات الغربية لتسريع زيادات في إنتاجهم النفطي عندما يجتمعون يوم الخميس المقبل.

وقالت 6 مصادر في أوبك+ إنها ستلتزم بالخطط الحالية لإضافة 432 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توترات سوق النفط

شهدت سوق النفط حالة توتر بعد أن قالت إيران، يوم الجمعة، إن قواتها البحرية احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين ردًا على مصادرة الولايات المتحدة النفط الإيراني من ناقلة نفط قبالة الساحل اليوناني.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "هذا يثير شبح المزيد من الاضطرابات في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز الذي يحمل ثلث التجارة العالمية".

كما تلقت أسعار النفط دعمًا من انخفاض الدولار الأميركي؛ إذ قلل المستثمرون توقعاتهم برفع أسعار الفائدة الأميركية وتراجع المخاوف بشأن الركود العالمي. ضعف الدولار عادة ما يجعل النفط أقل تكلفة للمستوردين الذين يحملون عملات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق