أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تعتزم رفع أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا (مسح)

خلال يوليو المقبل

تعتزم شركة أرامكو السعودية رفع أسعار بيع خاماتها القياسية شحنات شهر يوليو/تموز إلى عملائها في آسيا، حسبما كشف مسح لوكالة رويترز، اليوم الإثنين.

تأتي خطوة أرامكو في أعقاب ارتفاع هوامش التكرير للبنزين ووقود الطائرات، مع توقعات بانتعاش الطلب الصيني.

كان عملاق النفط السعودي قد قرر، مطلع الشهر الجاري، خفض أسعار البيع الرسمية لخاماته القياسية إلى آسيا وأوروبا وأميركا، في يونيو/حزيران المقبل، نحو 50%، مقارنة بشحنات مايو/أيار الجاري، والذي شهد أكبر علاوة في أسعار أرامكو.

أسعار أرامكو في يوليو

قد يرتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف في شهر يوليو/تموز بما يتراوح بين 1 و1.5 دولار للبرميل عن يونيو/حزيران، حسب رويترز.

ويتوقع 3 من المشاركين أن يرتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بأكثر من 1.50 دولارًا للبرميل، بينما كانت التوقعات من بقية الأشخاص تتراوح بين 85 سنتًا و1.40 دولارًا.

كانت وثيقة التسعير -التي كشفت عنها أرامكو السعودية مطلع الشهر الجاري، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- قد أظهرت خفض سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا، عند 4.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بـ9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في مايو/أيار.

النفط في السعودية- النفط السعوديالتعافي من التخفيضات

من المتوقع أن تشهد أسعار البيع الرسمية لأرامكو، خلال شهر يوليو/تموز، تعافيًا من التخفيضات الحادة التي شهدتها في يونيو/حزيران، لكنها ستظل دون الزيادة القياسية المسجلة لشهر مايو/أيار الجاري.

تأتي زيادات الأسعار المتوقعة من قبل أرامكو السعودية بعد أن تعززت العلاوة الفورية لتحميل درجات الشرق الأوسط لشهر يوليو/تموز، هذا الشهر، مع ارتفاع أسعار البنزين في آسيا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق قبل ذروة موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة.

قال أحد المشاركين في الاستطلاع، إنه من المتوقع أن ينتعش الطلب على النفط في الصين، مع انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتخفيف بكين وشنغهاي للقيود تدريجيًا.

اجتماع أوبك+

في غضون ذلك، من المقرر أن تلتزم أوبك وحلفاؤها (المجموعة المعروفة باسم أوبك+) باتفاق الإنتاج الذي اتُّفِقَ عليه العام الماضي، في اجتماعها في الثاني من يونيو/حزيران، رغم مطالبة الدول الغربية للمنظمة بزيادة الإنتاج.

ومع ذلك، يمكن الحدّ من مكاسب الأسعار، في ظل عدم توصّل المفوضية الأوروبية بعد إلى اتفاق بشأن فرض حظر على النفط الروسي، بجزء من حزمة العقوبات السادسة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا؛ بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتعمل الصين والهند -المستوردان الأول والثاني للنفط في العالم- على تكثيف مشترياتهما من النفط الروسي بأسعار منافسة.

آلية تحديد أسعار أرامكو

عادة ما تعلن شركة أرامكو أسعارَ البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخامات المتجهة إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو أسعار الخام بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق