رئيسيةأخبار النفطنفط

الهند تتراجع عن خصخصة بهارات بتروليوم بعد تلقيها عرض شراء وحيد

أمل نبيل

تسببت قسوة الظروف التي يمر بها قطاع الطاقة العالمي في فشل الهند في تنفيذ أكبر عملية خصخصة بتاريخ البلاد لشركة بهارات بتروليوم، نتيجة انسحاب معظم الشركات من عملية الشراء.

وألغت الحكومة الهندية مخططها في الوقت الحالي لخصخصة شركة التكرير التي تسيطر عليها الدولة "بهارات بتروليوم"، بعد تأجيلات كثيرة ناجمة عن ضعف اهتمام المستثمرين.

وكانت الحكومة الهندية تسعى لبيع حصتها الحاكمة في الشركة، قبل نهاية السنة المالية في مارس/آذار 2022، في إطار خطّتها لجمع 1.75 تريليون روبية من الحصص في الشركات، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسباب تراجع الهند

قالت وزارة الاستثمار وإدارة الأصول العامة، الخميس 26 مايو/أيار، إن الحكومة الهندية قررت إلغاء عملية الخصخصة حتى إشعار آخر.

وأعربت الشركات المهتمة عن عدم قدرتها على الاستمرار في شراء حصة الدولة في بهارات بتروليوم، بسبب الظروف الحالية قي سوق الطاقة العالمية، ومن بينها عودة انتشار فيروس كورونا مجددًا والتوترات الجيوسياسية.

وتشهد سوق الطاقة تقلبات حادة، منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، وتفاقم الوضع سوءًا مع عمليات الإغلاق في العديد من المقاطعات الصينية مع عودة ظهور فيروس كورونا مجددًا في الدولة التي صدرت الفيروس للمرة الأولى إلى جميع أنحاء العالم.

الهند
محطة وقود تابعة لشركة بهارات بتروليوم الهندية

وطرحت الهند حصتها البالغة 53%، في أسهم شركة بهارات بتروليوم، للبيع في عام 2019، ومنذ ذلك الحين تلقت الشركة 3 عروض فقط من شركة الموارد المحلية "فيدانيا" وصندوقين استثماريين أميركيين.

وكان مؤسس فيدانتا الملياردير "أنيل أغاروال" على استعداد لإنفاق نحو 12 مليار دولار لشراء حصة حكومة الهند في شركة التكرير، في الوقت الذي تراجعت فيه صناديق الاستثمار الأميركية عن عملية الشراء وسط تقلب أسعار النفط وعدم اليقين بشأن تسعير الوقود المحلي، وفقًا لموقع أرغوس ميديا (argus).

وقال مسؤول هندي، إن بلاده لا تريد المضي قدمًا في عرض واحد، مشيرًا إلى أن الحكومة قد تعيد صياغة عملية البيع، لكنها لن تبيع حصة أصغر.

أرباح بهارات بتروليوم

تركت الحكومة الهندية الباب مفتوحًا أمام إمكان استئناف عملية الخصخصة، وقالت وزارة الاستثمار وإدارة الأصول العامة: "سيجرى اتخاذ قرار بشـأن إعادة تفعيل عملية سحب الاستثمار الإستراتيجي من بهارات بتروليوم في الوقت المناسب بناء على مراجعة الوضع".

وارتفع إجمالي دخل الشركة خلال الربع المنتهي في 31 مارس/آذار، إلى 104681.93 كرور روبية، بزيادة قدرها 9.14% عن الربع السابق، وبارتفاع 35.32% عن الربع نفسه من العام الماضي.

وسجلت الشركة صافي ربح بعد الضريبة قدره 2454.43 كرور روبية، بحسب صحيفة ذا إيكونوميك تايمز الهندية (Economic times India)

وتأسست شركة بهارات بتروليوم في عام 1952، وتبلغ قيمتها السوقية 70359.71 كرور روبية، وتعمل في قطاع النفط والغاز.

وتمتلك الشركة أكثر من 14% من طاقة تكرير النفط في الهند، و23% من سوق توزيع الوقود.

وتعتزم شركة بهارات بتروليوم استثمار تريليون روبية خلال السنوات الـ5 المقبلة في مشروعات البتروكيماويات، والغاز الطبيعي، والتنقل الكهربائي، وتجارة التجزئة للمستهلكين، ومصادر الطاقة المتجددة، والوقود الحيوي.

وستستثمر بهارات بتروليوم 300 مليار روبية في البتروكيماويات لصنع البروبيلين ومشتقات الإيثيلين، كما ستنفق 200 مليار روبية لتوسيع أعمالها في الغاز، بما في ذلك بيع الغاز الطبيعي المسال وقودًا للنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق