تقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

هل ينجح خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب في تعويض إمدادات أوروبا من روسيا؟

دينا قدري

تُبدي أوروبا اهتمامًا خاصًا بخط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، بوصفه أحد البدائل المهمة لإمدادات الطاقة الروسية عقب الحرب الأوكرانية.

إذ تخطط القارّة العجوز لزيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال بمقدار 50 مليار متر مكعب، وعبر خط أنابيب من دول غير روسيا بمقدار 10 مليارات متر مكعب، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرغ، نقلًا عن وثيقة أعدّتها المفوضية الأوروبية.

وللقيام بذلك، تدرس أوروبا -من بين أمور أخرى- احتمال استخدام الإمكانات غير المستغلة إلى حدٍّ كبير للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا، مع تحديد مشروعات خطوط أنابيب الغاز الرئيسة، مثل خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

أهمية خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

يعمل المغرب ونيجيريا على تسريع وتيرة عملية إنشاء أنبوب الغاز العابر لأفريقيا بطول 7 آلاف كيلومتر، الذي سيربط البلدان عبر مياه 13 دولة أفريقية من أجل نقل الغاز إلى أوروبا.

إلّا أن خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يجب أن يستمر لمدّة 20 عامًا، ولا يحلّ مشكلة أوروبا التي تحتاج فورًا إلى بديل للغاز الروسي، حسبما أفادت منصة "بلادي" المحلية الناطقة باللغة الفرنسية.

وبحسب الباحث الفرنسي في قضايا الطاقة، فرانسيس بيرين، "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه" لتحقيق مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، لأنه "يجب دراسة قضيتين رئيستين قبل مرحلة البناء: الأسواق والتمويل"، في تصريحات لصحيفة إل موندو الإسبانية.

ومن جانبه، قال أستاذ هندسة الطاقة، خوسيه إغناسيو ليناريس: "قد يتسبّب خط أنبوب الغاز في أضرار كبيرة لروسيا، لأن الأمر سيستغرق بضع سنوات لإعادة توجيه تدفق هذه الصادرات إلى الصين أو دول جنوب آسيا".

ومع ذلك، يقرّ ليناريس بأن "حصار الغاز الروسي سيكون له عواقب اقتصادية على أوروبا، بالنظر إلى أن القطاع الصناعي يستهلك أكبر قدر من الغاز"، محذرًا من "فقدان الوظائف والركود الاقتصادي، خاصةً في الدول ذات القطاع الصناعي عالي التطور مثل ألمانيا".

خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب
عمليات بناء خط أنبوب غاز - أرشيفية

تطورات خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

كان وزير النفط النيجيري، تيمبري سيلفا، قد صرّح في مطلع الشهر الجاري بأنه استقبل مسؤولين روس، الأسبوع الماضي.

وقال: "هم حريصون على الاستثمار في هذا المشروع، وهناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في القيام بذلك".

ستكون موسكو مهتمة بأنبوب الغاز هذا، للالتفاف على العقوبات الغربية، والاستمرار بالبقاء في صدارة سوق الغاز في أوروبا من ناحية، والتنافس مع الغرب والصين في القارّة الأفريقية التي تمتلك احتياطيات نفطية هائلة في ناحية أخرى.

كانت شركة وورلي الأسترالية قد أعلنت -في أبريل/نيسان الماضي- فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي لمشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وأوضحت الشركة -في بيان صحفي أصدرته- أن أنبوب الغاز سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم، وثاني أطول خط أنابيب عمومًا.

إنتاج الغاز في أفريقيا

في سياقٍ متصل، من المتوقع أن تسجل أفريقيا زيادة كبيرة في إنتاجها من الغاز بنهاية العقد الثالث من القرن الحالي، بحسب دراسة نشرتها شركة ريستاد إنرجي الخميس الماضي 12 مايو/أيار.

إذ توقعت الدراسة أن يصل إنتاج الغاز في القارّة إلى ذروة 470 مليار متر مكعب خلال هذه المدّة، وهو ما يمثّل نحو 75% من حجم الغاز الذي تنتجه روسيا في عام 2022.

وأشارت الدراسة إلى أن كمية الغاز المنتج في أفريقيا يجب أن تزيد من 260 مليار متر مكعب هذا العام، إلى 335 مليار متر مكعب بنهاية العقد الأول من القرن الحالي، حسبما نقلت منصة "أجانس إيكوفين" الناطقة بالفرنسية.

وقال المحلل الرئيس في ريستاد إنرجي، سيفا براساد: "البنية التحتية الحالية لأنابيب الغاز بين شمال أفريقيا وأوروبا والعلاقات التاريخية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، تجعل من أفريقيا بديلًا قويًا للأسواق الأوروبية، بعد الحظر المفروض على الواردات الروسية".

وفقًا لهذا المنطق، يمكن لأوروبا أن تسهم في تمويل العديد من مشروعات الغاز الأفريقية، مثل أنبوب الغاز عبر الصحراء، أو أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، لتأمين إمداداتها من الطاقة على المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته يا اخي العزيز كما في الجزائر اناس طيبين حتى في المغرب هناك اناس طيبين الحمد لله الذي بحمده نستعين على اننا كلنا مسلمين ولا يجب ان يكون الحقد مسوده قلبك كما عاش المغرب من اول الزمان سوف يعيش المغرب الحمد لله بدون غاز وبينو بترول والله انعمها على المغرب الجزائر بذهبها الاسود وغازها لا تنعم بنعمته كما انعم الله بها على المغرب ولن يتم اسلام احدكم الا ان يحب لاخيه مثل ما يحبه لنفسه

  2. Pour Mourad/Tôt, les bghéles-menteuses d'Algérie et qui accusent les autres de mensonges! Le Maroc dit-le Maroc FAIT!! Ici ce n'est pas la BOUNIFIE. Vs prétendez que L' Algérie est compétente dans le domaine mais si ta Mama França ne vous l'a pas soufflé au cu, vous seriez encore à cuisiner avec les déjections des m'y mets! ET L' abrutir de "tôt "qui se la pète en prétendant que son pays est "rapide"" à faire le gazoduc Hhhh tellement rapide que ça fait +de 20ans que le dossier dormait dans les bureaux de différents présidents et c le MAROC (com d' habitude) qui les réveillé hghhh bandes de charlots qui font rire personne !

  3. الى جميع الكراغلة الواقفين في طوابير السميد و و و و ولحم الحمير.. لقد دخلتم موسوعة غينيس للطوابير

  4. ماهذه المهاترات و الخرافات
    نفترض ان المشروع غير وهمي على الاقل يحتاج 5 سنوات ليصبح واقع
    نيجيريا بابا نوال موزع الهدايا 14 بلد كل بلد تمنحه 5٪ عائدات يعني تخسر 78٪ من المداخيل
    14 بلد لا تعرف ماهو الغاز الطبيعي و لا تملك بنية تحتية للغاز الطبيعي و لا تملك تقنيين لتعامل من الغاز الطبيعي تحتاج لسنوات لتكسب خبراء فالمجال
    14 بلد و تصل لاسبانيا بيننا أسواق روسيا هي أروبا الشرقية من إيطاليا لألمانيا أسبانيا تعتمد على الجزائر و أمريكا
    يعني نيجيريا وصلت الغاز لاسبانيا لازم تنشأ أنبوب بين أسبانيا و إيطاليا عبر فرنسا لتصل لأسواق روسيا
    و المنطق يقول نيحيرياز تقطع النيحر تصل للجزائر الغاز وصل لايطاليا الاي تستورد 70٪ من احتياجاتها من روسيا من إيطاليا يحول لألمانيا
    مرضي

  5. هههه في الاحلام يا العياشة ......... وزسر الطاقة الجزاءري في نيجيريا و انت تحلمونا

  6. تحتقرون المغاربة الي هذا الحد و تكذبون عليهم الي هذا الحد انبوب الغاز الوهمي الذي يمر علي المخزن ههههههه

  7. الى صاحب التعليق "علي" اكتب على google المراريك ياكلون لحم الخنزير و الحمير و يشربون حليب الحمير ،

  8. ومن قال لك ان الانبوب نيجيري مخزني ؟
    تكذب على الناس....وتوهمهم بالخيال....حسبيا الله و نعم الوكيل...
    الخط في الدراسة بين الجزائر ونيجيريا على طول 4000كلم مارا بالنيجر. الجزائر الدولة الوحيدة المختصة في هذا المجال...

  9. مساكين لمراركة، يبحثون عن بصيص أمل ليفرجوا عن مآسيهم. دعهم يحلمون مادام الكيف المعالج متوفر بكثرة لديهم. ها ها ها

  10. إلى صاحب التعليق عبد كذبون سير قلب ليك على شي حمار تشبع منو

  11. ايها المخزن لماذا تكذب و توهم المغاربه بأشياء لا وجود لها حقا انكم كذابين ليس للمغرب اي خبره نفطيه و المشروع مقرر مع الجزاير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق