رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

إنتاج النفط الروسي يرتفع 1.7% في النصف الأول من مايو

أحمد بدر

ارتفع متوسط إنتاج النفط الروسي والمكثفات خلال المدة من 1 إلى 15 مايو/أيار الجاري، بنسبة 1.7%، إلى 1.398 مليون طن، على الرغم من تراجع الطلب على منتجات موسكو، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت إحصاءات النفط الرسمية، إن ارتفاع الإنتاج الحالي يفوق متوسط الإنتاج اليومي في شهر أبريل/نيسان الماضي، الذي بلغ 1.374 مليون طن، وفق بيانات نشرتها وكالة "تاس" الروسية.

وانخفض الإنتاج بنحو 6% خلال الأيام الـ10 الأولى من شهر أبريل/نيسان الماضي مقارنة بالمدة نفسها من مارس/آذار، لكنه تسارع بنسبة 9% بحلول نهاية الشهر، في حين ارتفع إنتاج النفط الروسي تدريجيًا منذ الربيع الماضي، رغم مواجهة البلاد عقوبات دولية ضخمة بسبب الوضع في أوكرانيا، إذ تحظر العقوبات الاستثمارات في التنقيب عن النفط والغاز، وإنتاج وتكرير النفط في روسيا.

أثر العقوبات الروسية

النفط الروسي
حفار نفطي في روسيا - أرشيفية

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن موسكو قد تخسر ما يصل إلى 17% من إنتاج النفط الروسي في عام 2022 بسبب العقوبات، ورغم ذلك، توقعت الحكومة، على لسان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، حدوث انتعاش جزئي في الإنتاج.

وتشارك روسيا في اتفاقية سقف إنتاج الخام أوبك+، ومع ذلك، في يناير/كانون الثاني 2021، مُنحت الحق في زيادة إنتاج النفط الروسي ضمن تخفيف تدريجي للقيود.

على سبيل المثال، مكّنت الاتفاقات موسكو من زيادة إنتاج النفط الروسي بمقدار 125 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني الماضي، و130 ألف برميل يوميًا من فبراير/شباط إلى أبريل/نيسان، و38 ألف برميل يوميًا من مايو/أيار إلى يوليو/تموز.

إنتاج النفط الخام في روسيا

ارتفع إنتاج النفط الروسي بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول، على النحو المتفق عليه في اتفاق أوبك+، مع استمرار معدلات الزيادة في يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران.

النفط الروسي

وفي فبراير/شباط، زاد إنتاج النفط الروسي بنحو 10% مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2021، إذ بلغ متوسط الإنتاج اليومي 1.371 مليون طن، بينما تباطأ النمو بحلول نهاية مارس/آذار إلى 9%.

وانخفض الإنتاج في أبريل/نيسان بنسبة 9% تقريبًا، وعاد إلى مستوى أوائل عام 2021، إذ كان من المقرر أن تنتج روسيا ما لا يزيد عن 10.549 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، باستثناء مكثفات الغاز وفقًا للاتفاق، وفي مايو/أيار ما لا يزيد عن 10.663 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق