التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج وقود الطائرات في الصين يتراجع إلى أدنى مستوى منذ 10 سنوات

أمل نبيل

شهد إنتاج وقود الطائرات في الصين تراجعًا حادًا، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، جزءًا من الثمن الذي تدفعه البلاد في حربها الشرسة ضد فيروس كورونا، الذي ولد عالميًا للمرة الأولى من رحم مدينة ووهان الصينية في مارس/آذار من عام 2020.

وهبط إنتاج وقود الطائرات في الصين إلى أدنى مستوى له في 10 سنوات، عند 1.75 مليون طن متري في أبريل/نيسان، إذ أضرت عمليات الإغلاق -لمواجهة كورونا- بالاستهلاك المحلي.

وتراجع الإنتاج في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال أبريل/نيسان، بنسبة 55.6% على أساس سنوي، وبمقدار 33.4% عن مارس/آذار.

وقود الطائرات في الصين

يُعد هذا أدنى إنتاج شهري مسجل منذ يونيو/حزيران 2012، الذي بلغ إنتاج وقود الطائرات خلاله 1.65 مليون طن متري، بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاء.

وفرضت الصين قيودًا على الحركة بشكل كبير، جراء زيادة الإصابة بفيروس كوفيد -19، إذ أُغلق المركز المالي الرئيس في شنغهاي بالكامل منذ أبريل/نيسان.

إنتاج وقود الطائرات في الصين
عامل يزوّد طائرة شحن بالوقود في مطار نانتونغ بمقاطعة جيانغسو الصينية - رويترز

وشهد شهر أبريل/نيسان خضوع أكثر من نصف مدن الصين الكبرى لإجراءات الإغلاق.

وتراجع إنتاج وقود الطائرات في الصين إلى 3.4% في أبريل/نيسان، مقابل 4.5% في مارس/آذار الماضي و6.8% في أبريل/نيسان 2022، وفقًا لموقع "إس آند بي غلوبال".

وأجبرت عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على السفر في العديد من المقاطعات، مصافي التكرير الصينية على خفض إنتاج البنزين إلى 21.3% في أبريل/نيسان، مقابل 23.4% في مارس/آذار.

وتسببت الموجة الجديدة من الإصابات بفيروس كورونا في تباطؤ النشاط الاقتصادي لأكبر مستورد للنفط الخام في العالم

وانخفض إنتاج البنزين بنسبة 19.4% على أساس شهري إلى 11.06 مليون طن متري في أبريل/نيسان، وهو أدنى مستوى من يونيو/حزيران 2020، الذي سجل فيه الإنتاج 10.69 مليون طن متري.

وأنتجت الصين 39.62 مليون طن متري من غاز النفط المسال، والنافثا، والبنزين، ووقود الطائرات (الكيروسين والغاز وزيت الوقود) في أبريل/نيسان، بانخفاض قدره 12.8% عن مارس/آذار، ولكن بزيادة سنوية طفيفة قدرها 0.5% على أساس سنوي.

إنتاج النفط في الصين

انخفض إنتاج النفط الخام في الصين بنسبة 10.5% على أساس سنوي، إلى أدنى مستوياته خلال عامين عند 51.81 مليون طن متري في أبريل/نيسان، وبانخفاض قدره 11.6% عن مستوياته في مارس/آذار.

إنتاج وقود الطائرات في الصين
محطة بنزين في مدينة بكين الصينية

كما تدنى الطلب على المنتجات البتروكيماوية، الأمر الذي دفع مجمعات التكرير والبتروكيماويات الحكومية والخاصة في الصين، إلى خفض إنتاجها.

وتراجعت عمليات التكرير الشهر الماضي بنسبة 11%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021، وفق بيانات جهاز الإحصاء الوطني.

وهبط تكرير النفط في الصين بنسبة 8.6%، على أساس شهري، مسجلًا 13.85 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، وكان متوسط عمليات التكرير في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط يدور حول 14.04 مليون برميل يوميًا.

وهبط الإنتاج الصناعي في الصين بنسبة 2.9% على أساس سنوي خلال أبريل/نيسان.

وكان آخر انخفاض للإنتاج الصناعي الصيني في مارس/آذار 2020 بنسبة 1.1%، بعد تراجع سنوي قدره 13.5% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى فبراير/شباط 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق