أخبار النفطرئيسيةنفط

مبيعات البنزين والديزل في الهند تنتعش خلال مايو

مبيعات البنزين تقفز 14%.. والطلب على الديزل يرتفع 1.8%

مي مجدي

شهدت الهند انتعاشًا في مبيعات البنزين والديزل خلال شهر مايو/أيار، رغم ارتفاع أسعار الوقود الناجم عن المستويات القياسية في الأسعار العالمية.

وخلال النصف الأول من الشهر الجاري، ارتفعت مبيعات البنزين بنسبة 14%، مقارنة بالمدة نفسها من الشهر الماضي، في حين قفز الطلب على الديزل بنسبة 1.8%.

يأتي ذلك في وقت تتعرض فيه الهند لموجة حرّ شديدة أدت إلى تفاقم أزمة الكهرباء في البلاد، وألحقت الأضرار بالمحاصيل، فضلًا عن تهديد صحة الملايين من المواطنين.

ولجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام سياراتهم المكيفة بدلًا من الحافلات والقطارات دون تكييف؛ هربًا من درجات الحرارة المرتفعة.

زيادة استهلاك البنزين والديزل

أدى انتعاش الطلب مع عودة النشاط الاقتصادي وبدء موسم الحصاد إلى ارتفاع الاستهلاك خلال الشهر الجاري، حسب صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز".

مبيعات البنزين والديزل في الهند
مضخات البنزين والديزل داخل محطة وقود هندية- الصورة من موقع إن دي تي في

ووفقًا لبيانات الصناعات الأولية، وصلت مبيعات البنزين في محطات الوقود المملوكة للدولة إلى 1.28 مليون طن خلال المدة من 1-15 مايو/أيار، ارتفاعًا بنسبة 59.7% عن المدة نفسها من العام الماضي، و16.3% عن المدة نفسها في عام 2019.

وزاد الاستهلاك بنسبة 13.9% عن مبيعات النصف الأول من أبريل/نيسان 2022، البالغة 1.12 مليون طن.

أمّا الديزل -الوقود الأكثر استخدامًا في البلاد- فقد قفزت مبيعاته بنسبة 37.8% على أساس سنوي إلى 3.05 مليون طن في النصف الأول من الشهر الجاري.

ومع ذلك، كانت أقلّ بنسبة 1.5% من مبيعات أبريل/نيسان 2019، وأعلى بنسبة 1.8% خلال النصف الأول من الشهر نفسه لهذا العام.

في المقابل، تراجع الاستهلاك خلال أبريل/نيسان الماضي، بسبب ارتفاع أسعار البنزين والديزل بنحو 10 روبية هندية (0.13 دولارًا أميركيًا)/لتر، بعد تجميد دام أكثر من 4 أشهر.

(روبية هندية= 1.30 دولارًا أميركيًا)

استهلاك غاز الطهو

بعد انتهاء انتخابات المجالس النيابية التي أُجربت في 5 ولايات هندية، واصلت أسعار غاز النفط المسال -المعروف أيضًا بغاز الطهو- ارتفاعها.

وتختلف أسعار غاز الطهو في الهند من ولاية إلى أخرى بسبب الضرائب المحلية، إذ يُراجع تجّار التجزئة أسعار أسطوانات غاز النفط المسال في بداية كل شهر.

فبعد ارتفاع الأسعار بمقدار 50 روبية للإسطوانة في مارس/آذار الماضي، شهدت زيادة بنحو 50 روبية إضافية خلال الشهر الجاري، ليصل سعر الإسطوانة إلى 1000 روبية، وأسفر ذلك عن انخفاض استهلاك غاز الطهي.

وبلغت المبيعات من غاز النفط المسال خلال المدة من 1-15 مايو/أيار 1.05 مليون طن، انخفاضًا بنسبة 5.4% خلال المدة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 12% من المدة نفسها في مايو/أيار 2020، لكنها كانت أعلى بنسبة 9.8% من عام 2019.

وارتفع الطلب على غاز النفط المسال على أساس شهري بنسبة 2.8%، مقارنة بمبيعات 1.02 مليون طن في النصف الأول من أبريل/نيسان 2022.

مبيعات وقود الطائرات

في غضون ذلك، ارتفعت مبيعات وقود الطائرات بنسبة 83.5% خلال النصف الأول من الشهر الجاري، لتصل إلى 251 ألف و400 طن، وزادت بنسبة 7.7% عن المبيعات في النصف الأول من الشهر الماضي.

مبيعات البنزين والديزل في الهند
أسعار البنزين والديزل في الهند- الصورة من موقع إنديا تي في

ومع ذلك، تشكّل هذه الأرقام انخفاضًا بنسبة 18.9% من مستويات ما قبل جائحة كورونا لعام 2019.

ومن المتوقع أن تستمر مبيعات وقود الطائرات في الارتفاع مع عودة فتح المنافذ الجوية بالكامل.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار وقود الطائرات بنسبة 5%، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 123 ألفًا و39 روبية هندية/لتر، في العاصمة نيودلهي.

وبذلك تكون أسعار وقود الطائرات قد قفزت بنسبة 61.7% منذ يناير/كانون الثاني الماضي، إذ تقوم السلطات بمراجعة أسعار وقود الطائرات في مطلع كل شهر، وبداية النصف الثاني من الشهر، في حين تقوم بمراجعة أسعار البنزين والديزل يوميًا، وفقًا للأسعار المقابلة في السوق العالمية.

ارتفاع أسعار الوقود في الهند

تعتمد الهند بنسبة 85% على الواردات لتلبية احتياجاتها من النفط.

وشهدت أسعار الوقود في الهند ارتفاعًا ملحوظًا بعد ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وتزايد المخاوف من نقص الإمدادات عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وانتعاش الطلب بعد جائحة كورونا.

ورغم تراجع أسعار النفط عن أعلى مستوى لها في 14 عامًا عند 140 دولارًا للبرميل، ما تزال الأسعار فوق الـ100 دولار.

وتفاقمت الأوضاع في البلاد، بعد انخفاض قيمة الروبية مقابل الدولار الأميركي، وزاد ذلك من تكلفة الواردات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق