رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتحول للارتفاع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

تحوّلت أسعار الذهب للارتفاع، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 16 مايو/أيار، لتتعافي من أقلّ مستوى منذ أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي، مع هبوط الدولار الأميركي.

وارتفع المعدن الأصفر، بعد تراجعه خلال الجلسة؛ إذ عزز الدولار الأميركي مكاسبه بالقرب من ذروة عقدين؛ حيث أضرت البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة بالعملات الدورية، بما في ذلك الجنيه الإسترليني البريطاني والدولار الأسترالي، وفق رويترز.

وجعلت هذه البيانات الذهب -الذي دائمًا ما كان يُنظر إليه بصفته ملاذًا آمنًا- أقل جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب

في نهاية التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 0.3%، لتصل إلى 1814 دولارًا للأوقية.

فيما ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 0.3% إلى 1816.82 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وكانت الأسعار قد شهدت انخفاضًا في وقت سابق من الجلسة بنسبة 1.4% إلى أقل مستوى لها منذ 31 يناير/كانون الثاني، عند 1786.60 دولارًا، وذلك بعد أن سجلت، يوم الجمعة، التراجع الأسبوعي الرابع على التوالي.

كما ارتفعت أسعار الفضة الفورية بنسبة 2.5% إلى 21.45 دولارًا للأونصة، وصعد سعر البلاتين بنسبة 0.06% إلى 945.16 دولارًا، وزاد سعر البلاديوم بنسبة 4.1% إلى 2026.59 دولارًا.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، لتصل إلى 104.341 نقطة.

أداء الذهب

تحولت أسعار الذهب للارتفاع بعدما تراجع الدولار الأميركي خلال التعاملات، مع هبوط عوائد سندات الخزانة الأميركية.

ومن جانبه، قال كبير محللي السوق في شركة "سيتي إندكس"، مات سيمبسون، إن الأمر لا يبدو جيدًا بالنسبة للمستثمرين في الذهب حاليًا؛ حيث إنه من الواضح أن الزخم الذي حدث مؤخرًا يميل إلى مزيد من التراجع.

وأضاف: "في حالة عدم حدوث تحسن وتراجعت أسعار الأسهم؛ فإن هناك فرصة جيدة لأن تسحب الأسهم المنخفضة الذهب معها، ليتجه المستثمرون إلى تسييل أموالهم".

التأثر بالأسواق الآسيوية

في وقت مبكر من الجلسة، تأثرت أسعار الذهب بتعثر أسواق الأسهم الآسيوية، وذلك بعدما أكدت البيانات الضعيفة الصادمة من الصين، حجم الضرر العميق الذي يلحقه الإغلاق المرتبط بعودة تفشي فيروس كورونا بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إن التضخم سيحتاج إلى التحرك هبوطيًا "لعدة أشهر" قبل أن يتمكن مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي من استنتاج أنه بلغ ذروته.

أداء الذهب

وأضافت أنها ستكون مستعدة للنظر في رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع بحلول اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك في حالة عدم إظهار البيانات حدوث أي تحسن.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس؛ حيث سعى إلى تشديد السياسة النقدية.

على الرغم من أن الذهب لا يُعَد تحوطًا من التضخم؛ فإنه حساس لارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في الولايات المتحدة وعائدات السندات؛ ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق