سياراتتقارير السياراترئيسية

نيودلهي تضم 150 حافلة كهربائية إلى أسطول النقل الداخلي

وتوظيف سيدات لقيادتها

حياة حسين

قررت حكومة ولاية نيودلهي، عاصمة الهند، إشراك المرأة في قيادة الحافلات الكهربائية، في أولى مراحل ضمها إلى أسطول النقل الداخلي، الذي حدّثته مؤخرًا.

واعتمدت العاصمة الهندية أول دفعة من الحافلات الكهربائية، تضم 150 وحدة، في أسطول نقلها الداخلي يوم أمس الجمعة، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم السبت الموافق 14 مايو/أيار، نقلًا عن بيان من هيئة إدارة نقل دلهي.

وحددت حكومة نيودلهي -أيضًا- 10 مواقع لمختلف الشركات الأجنبية لإقامة محطات شحن السيارات والحافلات الكهربائية، وتبديل البطاريات، في إطار تنفيذ خطة "دلهي إيف بوليسي 2020".

كما وافقت حكومة العاصمة الهندية على بدء تشغيل 75 حافلة كهربائية على طول 11 طريقًا داخليًا عبر 5 ولايات.

المحركات الثقيلة

قررت حكومة ولاية نيودلهي، عاصمة الهند، تحفيز النساء على العمل في قيادة الحافلات الكهربائية الجديدة، وغيرها من الأنواع الأخرى، التي تنتمي إلى فئة المحركات الثقيلة.

وستقدّم حكومة الولاية حوافز إلى النساء عند تدريبهن، كما ستدفع لهن أجورًا تتراوح بين 6 آلاف و12 ألف روبية شهريًا (77.4 إلى 154.8 دولارًا أميركيًا).

كما ستحصل سائقات الحافلات الكهربائية، وغيرها من باقي الأنواع على رخصة "إتش إم في"، وهي مخصصة للمركبات الثقيلة في الهند، وفق بيان لإدارة النقل في الولاية.

وكان مجلس إدارة هيئة النقل في ولاية نيودلهي قد حدد، في وقت سابق، شروط حصول النساء على رخصة قيادة الحافلات بصورة عامة في الأسطول التابع لها، ومنها أن تكون مدتها 3 سنوات.

مناقصة محطات الشحن

نيودلهي - الحافلات الكهربائية
الحافلات الكهربائية منخفضة الأرضية في نيودلهي عاصمة الهند - الصورة من موقع "فايننشال إكسبريس"

اختارت شركة "دلهي ترانسكو ليمتد" في ولاية نيودلهي الهندية، 4 شركات، في مناقصة تستهدف تنفيذ عدد من محطات شحن للسيارات الكهربائية، وتبديل البطاريات في 10 مواقع.

ومن المنتظر أن توقع الشركات الـ4 عقدًا مع هيئة إدارة النقل في ولاية نيودلهي، لبدء بناء محطات الشحن الكهربائي وتبديل البطاريات في المواقع الـ10 المحددة.

وتضم تلك المواقع كلًا من: أمبدكار ناغار ديبوت، ومايابوري ديبوت، وجال فيهار ترمينال، وديلشاد غاردن ترمينال، وكاراوال ناغار ترمينال، وشاديبور ديبورت، وبيندبور ترمينال، وإيست فيندور ناغار، وبانجابي باغه، بالإضافة إلى روهيني ديبوت-1.

النقل النظيف

تخطط الهند لدعم تحولها نحو النقل النظيف بإضافة 48 ألف محطة شحن سيارات كهربائية خلال 4 سنوات، ما يرفع حصيلة تلك المحطات إلى 50 ألف نقطة موزعة على أنحاء البلاد كافّة.

وتوقعت وكالة التصنيف الهندية "آي سي آر إيه"، الشهر الماضي، استثمار مبالغ ضخمة، لإعادة تأسيس البنية التحتية بما يتواءم مع متطلبات محطات الشحن الجديدة.

وتمتلك الهند -حاليًا- 2000 محطة شحن كهربائي، لكنها تتركز في المدن الرئيسة بالبلاد.

وتُعد السيارات الكهربائية جزءًا من خطة تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق إعلان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في قمة المناخ السابقة كوب 26.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق