التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسية

هل تساعد أسواق الكربون في دعم الاستثمارات اللازمة لتحقيق الحياد الكربوني؟

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شهد عام 2021 زخمًا كبيرًا لتعزيز الأهداف المناخية الطموحة
  • العديد من البلدان تتجه لترجمة أهداف الحياد الكربوني إلى سياسات وخطط قصيرة الأجل
  • ستؤدي إزالة الانبعاثات دورًا حاسمًا في الوصول إلى الحياد الكربوني عالميًا
  • يُحتمل أن يتعارض تخزين الكربون مع إنتاج الغذاء والتنوع البيولوجي وأهداف التنمية المحلية

مع مساعي العديد من الدول لتحقيق الحياد الكربوني، تبرز أسواق الكربون ضمن الخيارات الرئيسة لخفض الانبعاثات، خاصة لدى الدول المنتجة للنفط والغاز.

في السنوات القليلة الماضية، طرحت العديد من البلدان أهدافًا مناخية جديدة أو محدَّثة متوسطة وطويلة المدى، وشهد عام 2021 زخمًا كبيرًا لتعزيز الأهداف المناخية الطموحة، ولكن ما تزال هناك فجوة كبيرة بين الأهداف والإجراءات.

ويرى محللون أنه إذا تمّ الوفاء بتلك الأهداف بالكامل وفي الوقت المحدد، فإن التحليل الأخير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية يشير إلى أن هذه التعهدات المناخية يمكن أن تحدّ من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.8 درجة مئوية بحلول عام 2100، وفقًا لما نشره موقع إنرجي مونيتور.

تحفيز الاستثمارات

قد يؤدي تضمين إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا في أسواق الكربون المحلية والدولية إلى تحفيز الاستثمار اللازم للعالم للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي حين إن تحديد هدف مناخي طموح يُعدّ نقطة انطلاق ضرورية، فإن وضع إستراتيجيات قابلة للتطبيق وتنفيذ سياسات فعالة هو الجانب الأهمّ.

في المقابل، يتجه العديد من البلدان الآن إلى ترجمة أهداف الحياد الكربوني لسياسات وخطط قصيرة الأجل، بما في ذلك تقييم دور إزالة الانبعاثات واستخدام الأسواق، إذ ستؤدي إزالة الانبعاثات دورًا حاسمًا في الوصول إلى الحياد الكربوني عالميًا.

تتضمن جميع سيناريوهات وكالة الطاقة الدولية التي تقصر الاحترار العالمي دون مستوى 1.5 درجة مئوية استخدام إزالة ثاني أكسيد الكربون، التي تشير إلى التقاط ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتخزينه بشكل دائم.

علاوة على ذلك، يختلف التوازن بين عمليات خفض الانبعاثات وإزالتها، ومستوى الاعتماد على إزالة ثاني أكسيد الكربون، حسب السيناريو. ومع ذلك، فإن عمليات الإزالة ليست بديلاً عن التخفيف العميق للانبعاثات، ولكنها وسيلة لتحقيق الحياد الكربوني.

إكسون موبيل
منشأة لاحتجاز الكربون وتخزينه

إزالة ثاني أكسيد الكربون

من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مجموعة من طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون، ويمكن أن يشمل ذلك إزالة ثاني أكسيد الكربون القائم على التكنولوجيا، بما في ذلك احتجاز الكربون في الهواء وتخزينه (دي إيه سي سي إس) والطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون وتخزينه (بي إي سي سي إس).

ويندرج التحريج وإعادة التحريج وأشكال أخرى من استعادة النظام البيئي في إطار الخيارات الإضافية أو الحلول القائمة على الطبيعة، التي تعتمد على النظم البيئية لاحتجاز الكربون.

وتتضمن الفئة الثالثة من المناهج تعزيز العمليات الطبيعية، من التفتيت المعزز -تسريع العملية الطبيعية اصطناعيًا، إذ يذيب المطر الحمضي المعادن التي تتفاعل بعد ذلك مع ثاني أكسيد الكربون لتكوين الكربونات- وتخصيب المحيطات.

وتُعدّ الحلول القائمة على الطبيعة أقلّ تكلفة اليوم بشكل كبير، ولكنها أكثر عرضة لخطر عدم دوام الانبعاثات المخزّنة، وقد يؤدي تعرّضها للحرائق والآفات والأمراض وسياسة الغابات إلى إلغاء ثاني أكسيد الكربون المخزن.

علاوة على ذلك، فإن اعتماد هذه الحلول على الطبيعة يمكن أن يخلق تحديات معقدة على نطاق واسع، إذ يُحتمل أن يتعارض تخزين الكربون مع إنتاج الغذاء والتنوع البيولوجي وأهداف التنمية المحلية.

وتعدّ خيارات إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا مكلفة حاليًا، ولكنها يمكن أن تتخطى العديد من هذه التحديات، ما قد يؤدي إلى الاحتفاظ بثاني أكسيد الكربون لعدّة قرون في مواقع التخزين الجيولوجي المختارة والمدارة بشكل مناسب.

وتتطلب عمليات التفتيت المعزز والطرق القائمة على المحيطات مزيدًا من البحث؛ لفهم إمكاناتها، بالإضافة إلى تقييم تكاليفها ومخاطرها والتعويضات.

التخزين الجيولوجي للكربون

يمكن لقيود الموارد والقبول الاجتماعي، بما في ذلك التخزين الجيولوجي لثاني أكسيد الكربون، أن تحدّ من توسيع نطاق طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا.

وتتطلب معالجة تكاليف الاستثمار الأولية المرتفعة لاحتجاز الكربون في الهواء وتخزينه (دي إيه سي سي إس) والطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون وتخزينه (بي إي سي سي إس) نماذج أعمال جديدة ودعمًا للسياسة للسماح بنشرها على نطاق واسع في مناطق معينة.

علاوة على ذلك، ستحتاج أطر محاسبة الكربون الخاصة بإزالة ثاني أكسيد الكربون إلى النظر في الإلغاء المحتمل لتخزين ثاني أكسيد الكربون.

من ناحية ثانية، يوفر الاعتماد على التخزين الجيولوجي لثاني أكسيد الكربون ثقة عالية في كل من ديمومة التخزين والتقدير الكمي لثاني أكسيد الكربون الذي أزيل.

ويمكن لأسواق الكربون، من خلال الشهادات والمنهجيات الجديدة، أن تدعم توسيع نطاق إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا.

كما يمكن لإتاحة استخدام وحدات إزالة الانبعاثات في أسواق الكربون المحلية والدولية أن تولّد تدفقات مالية، وتخلق طلبًا لإزالة الكربون، ما يحفّز الاستثمار في إزالة ثاني أكسيد الكربون.

وفي الأسواق المحلية، تقتصر الخبرة في عمليات الإزالة حتى الآن على الحلول القائمة على الطبيعة، وعادةً ما يجري إنشاء التعويضات القائمة على الغابات بموجب منهجيات صارمة.

ومن الأمثلة على ذلك برنامج خفض الانبعاثات الطوعي لغازات الاحتباس الحراري في الصين، وبرنامج تعويضات الامتثال في كاليفورنيا، والتغطية المتميزة لنيوزيلندا لقطاع الغابات، بموجب نظام تداول الانبعاثات في البلاد.

تحديات تواجه أسواق الكربون

تجدر الإشارة إلى أن إدراج طرق إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا ووحدات الإزالة في أسواق الكربون المحلية ليس بالأمر السهل، فهو لم يخضع للاختبارات، ويواجه تحديات اقتصادية وقانونية كبيرة وتصميم السياسات.

وتشمل التحديات إمكان دمج سجلات تفاصيل المكالمات المستندة إلى التكنولوجيا في نظام تداول الانبعاثات، وطريقة ربطها بسقف نظام تداول الانبعاثات، وتخصيص البدلات المجانية وآلية تعديل حدود الكربون المحتملة، ويرى الاتحاد الأوروبي حاليًا أن احتراق الكتلة الحيوية "محايد كربونيًا".

على هذا الأساس، لا يوجد حافز أو اعتراف بتخزين ثاني أكسيد الكربون المنبعث من خلال الطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون وتخزينه.

وهناك حاجة إلى توسيع نطاق نهج إزالة ثاني أكسيد الكربون القائمة على التكنولوجيا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويجري، حاليًا، احتجاز نحو 2.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا من 13 محطة للطاقة الحيوية (لاستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون)، و 18 محطة احتجاز الكربون في الهواء تعمل على مستوى العالم.

وسيتطلب تحقيق مستوى النشر في سيناريو الحياد الكربوني مزيدًا من العروض التوضيحية واسعة النطاق لتحسين التقنيات وتقليل تكاليف الاحتجاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق