كهرباءأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الفحم تجبر باكستان على البحث عن أسواق جديدة

أمل نبيل

قفزت أسعار الفحم إلى أعلى مستوياتها عالميًا خلال 200 عام، مع زيادة معدلات الاستهلاك العالمي من الخام الجاف، وتصاعد المخاوف من حدوث أزمة دولية في سوق الطاقة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي باكستان، يبحث مشترو الفحم الحراري عن بديل للفحم الجنوب أفريقي، مع الزيادات القياسية في أسعار الوقود منذ بداية العام الجاري، وارتفاع الطلب المحلي عن مستوياته المعتادة تحسبًا لحدوث أزمة في إمدادات الطاقة.

وقالت مصادر في السوق الباكستانية لموقع إس بي غلوبال، إن إسلام آباد تدرس استيراد الفحم من دول مثل أفغانستان وطاجكستان، التي تتميز بانخفاض أسعارها بصورة كبيرة عن الفحم الجنوب أفريقي الذي يمثّل نحو 70% من واردات باكستان.

استيراد الفحم من موزمبيق

تدرس باكستان -أيضًا- استيراد الفحم من دول أخرى مثل موزمبيق، إذ تتزايد معاناة محطات الكهرباء ومصنعي الأسمنت في البلاد بسبب المخزونات غير الكافية من الفحم.

ومع نقص الإمدادات الروسية -أكبر مُصدّر للفحم إلى أوروبا- من المتوقع أن تتجاوز أسعار الفحم مستوى 500 دولار للطن هذا العام.

وتستورد باكستان الفحم من أفغانستان بسبب انخفاض أسعاره بنحو 50 إلى 60 دولارًا للطن الواحد، مقارنة بالفحم الجنوب أفريقي، وفقًا لتصريحات تاجر مقيم في باكستان.

ووفقًا لبيانات إس بي غلوبال، ارتفعت أسعار الفحم في جنوب أفريقيا بنسبة 156.35%، من 107.45 دولارًا للطن المتري في 4 يناير/كانون الثاني، إلى 275.45 دولارًا للطن في 20 أبريل/نيسان.

وفي 2 مارس/آذار الماضي، ارتفعت أسعار الفحم الحراري في باكستان إلى 457.95 دولارًا مقابل 127.95 دولارًا.

أسعار الفحم
منجم للفحم - أرشيفية

الفحم الجنوب أفريقي

تراجعت إمدادات الفحم من جنوب أفريقيا، منذ أواخر العام الماضي، بسبب الاضطرابات المدنية في البلاد، وتفاقم الوضع سوءًا خلال العام الجاري، بسبب تدفق الطلب الأوروبي على الفحم الجنوب أفريقي، إذ تسعى أوروبا إلى إيجاد بديل للفحم الروسي.

وارتفعت صادرات الفحم من جنوب أفريقيا إلى دول الاتحاد الأوروبي بمقدار 10 أضعاف خلال الشهر الجاري، مقارنة بالمدة المقارنة من العام الماضي.

وشُحنت 2.4 مليون طن من الفحم من مركز التصدير الرئيس في البلاد خلال الشهر الجاري، منها 0.56 مليون طن صُدّرت إلى وجهات أوروبية مثل فرنسا وهولندا.

وقررت أوروبا حظر دخول الفحم الروسي إلى أراضيها، بدءًا من 10 أغسطس/آب المقبل.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، زوّدت جنوب أفريقيا باكستان بـ839.322 طنًا متريًا من الفحم في ديسمبر/كانون الأول 2021، بتراجع 13% عن الشهر المماثل من العام السابق، وانخفاض قدره 32% على أساس سنوي.

وبلغت واردات إندونيسيا من الفحم 104.858 طنًا متريًا في ديسمبر/كانون الأول 2021، بزيادة 55% عن وارداتها من العام الماضي.

أزمة الطاقة في باكستان

قال مصدر مقيم في باكستان، إن صناعة المنسوجات في البلاد تعتمد بشكل رئيس على توليد الكهرباء من الفحم، وتستخدم صناعة الأسمنت مزيجًا للطاقة مكونًا من الفحم الأفغاني ومصادر أخرى يجري استيرادها من الخارج.

ويُقدّر حجم استهلاك باكستان السنوي من الفحم بنحو 16 مليون طن متري، وتشير بيانات غير رسمية إلى أن باكستان اشترت نحو مليوني طن من الفحم الأفغاني خلال الأشهر الـ6 الماضية.

وتعاني باكستان في الوقت الحالي أزمة طاقة حادة، تفاقمت بسبب تصاعد الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في الأسواق العالمية، جعلت إسلام آباد التي تمر بـ"ضائقة مالية" غير قادرة على تلبية احتياجات محطات الكهرباء.

وبسبب عدم قدرة باكستان على تحمل تكلفة استيراد كميات كبيرة من الفحم أو الغاز لتشغيل محطاتها النووية، لجأت الحكومة إلى قطع التيار الكهربائي عن المنازل والمباني.

وتمثّل إمدادات الفحم المحلية نحو 5% فقط، من الاستهلاك المحلي لباكستان من الخام الجاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق