رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تراجع واردات الصين من الفحم الروسي بنسبة 30% في مارس

خوفًا من العقوبات على عمليات الشراء

أحمد بدر

تسببت المخاوف من العقوبات على عمليات الشراء من روسيا في تراجع واردات الصين من الفحم الروسي خلال شهر مارس/آذار الماضي، بنسبة 30%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه انخفضت واردات الصين من الفحم من الدول الأخرى خلال الشهر نفسه، في حين أظهرت بيانات من إدارة الجمارك أن الصين -أكبر مستهلكي الفحم في العالم- اشترت 3.12 مليون طن من الوقود من روسيا في مارس/آذار الماضي، مقارنة بنحو 4.43 مليون طن العام الماضي.

وانخفض إجمالي واردات الصين من الفحم في مارس/آذار الماضي بنسبة 40% عن العام السابق، إذ أدى الارتفاع القياسي للإنتاج المحلي، والأسعار التي حددتها الحكومة، إلى جعل الإمدادات الخارجية أقل جاذبية، وفق موقع "ناسداك" نقلًا عن رويترز.

البنوك وتأمين الصفقات

الفحم

قلّص التجار الصينيون وارداتهم من الفحم الروسي، بعدما بذلوا جهودًا مضنية لتأمين التمويل من البنوك الحكومية، التي كانت قلقة من عقوبات أجنبية محتملة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وبسبب خطط الاتحاد الأوروبي لحظر واردات الفحم الروسي، من المتوقع أن تنخفض أسعار الشحنات الروسية، إذ بدأ بعض التجار الصينيين مؤخرًا طلب شحنات رخيصة، وسعوا إلى تسوية المدفوعات باليوان، متجاوزين نظام سويفت العالمي، الذي لا يمكن لروسيا التعامل من خلاله.

وتُظهر بيانات التدفقات التجارية لمؤسسة "رفينيتيف"، أنه بدءًا من 20 أبريل/نيسان، كان من المتوقع وصول 3.23 مليون طن من الفحم من روسيا، منقولة بحرًا إلى الصين.

وقدّر المحللون أن الصين قد تستورد ما يصل إلى 20 مليون طن من الفحم الروسي في عام 2022، مقارنة بالعام الماضي.

استيراد من دول أخرى

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات الجمارك، اليوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان، أن الشحنات من إندونيسيا بلغت 10.02 مليون طن في مارس/آذار، انخفاضًا من 16.47 مليون طن في المدة نفسها من العام السابق.

وسجلت الصين استيراد 342 ألفًا و735 طنًا في مارس/آذار من الفحم الأسترالي، الذي تمكّن أخيرًا من الحصول على التخليص الجمركي بعد انتظار في المواني الصينية منذ أواخر عام 2020، عندما بدأ الحظر غير الرسمي على واردات الوقود من أستراليا.

الفحم الروسي في الأسواق

على الرغم من تراجع واردات الصين من الفحم الروسي، ما زال الأخير يجذب المشترين في أسواق أخرى، لا سيما الهند بعد تقديم موسكو حزمة من التخفيضات الكبيرة، مقارنة مع الفحم الأسترالي، رغم أن طرق الدفع ما زالت تشكل أزمة.

ويسعى تجار من الهند إلى شراء الفحم الروسي، لإنقاذ بلادهم من أزمة ضخمة تتعلّق باحتمالات نفاد مخزونات الفحم في محطات الكهرباء.

ونقل موقع "إس آند بي غلوبال بلاتس"، في 17 أبريل/نيسان، عن مصادر أن الهند اشترت الفحم الروسي بسعر يتراوح بين 160 و165 دولارًا للطن، خلال الأسبوع الذي انتهي في 16 أبريل/نيسان، موضحة أن تكلفة الشحن من روسيا للهند بلغت 36 دولارًا للطن المتري، أي بخصم كبير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق