أسهم وشركاتتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةشركاتطاقة متجددة

إكسون موبيل تدرس إنشاء مركز لاحتجاز الكربون وتخزينه في أستراليا

لتخزين مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون

أمل نبيل

تسعى شركة إكسون موبيل لتحقيق الحياد الكربوني في مشروعاتها بحلول عام 2050، عبر التوسع في المشروعات التي تُسهِم في خفض الانبعاثات الكربونية ودعم التحول الأخضر.

وبدأت عملاق الطاقة الأميركية، إكسون موبيل، في إعداد دراسات تصميم مركز لالتقاط الكربون وتخزينه في جنوب شرق أستراليا، على غرار مشروعها في هيوستن، بولاية تكساس، لتقليل الانبعاثات الصادرة عن الصناعات الثقيلة في حوض غيبسلاند.

وتنتج إكسون موبيل النفط والغاز من حوض غيبسلاند في أستراليا، منذ عام 1969.

تخزين ثاني أكسيد الكربون

قالت شركة إكسون موبيل إن مركز التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، المزمع إنشاؤه، سيستخدم البنية التحتية الحالية لتخزين ثاني أكسيد الكربون في حقل "بريام" الناضب، قبالة سواحل غيبسلاند في ولاية فيكتوريا الأسترالية.

وتعمل تقنية التقاط الكربون وتخزينه على احتجاز الانبعاثات الكربونية ودفنها تحت الأرض، وهي تقنية غير منتشرة على نطاق واسع حتى الآن.

إكسون موبيل تدرس إنشاء مركز لاحتجاز الكربون وتخزينه في أستراليا
شعار شركة إكسون موبيل الأميركية

ووفقًا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي؛ فمن الممكن أن تُسهم تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في خفض الانبعاثات اللازمة لتحقيق الحياد الكربوني بنحو 20% بحلول منتصف القرن.

وتُجري شركة إكسون موبيل مباحثات مع الصناعات المحلية كثيفة الانبعاثات في أستراليا، والتي قد تكون مهتمة بالاستفادة من مركز تخزين الكربون؛ للحد من انبعاثات غاز الاحتباس الحراري في مشروعاتها.

وقالت شركة الطاقة الأميركية: "إن التعاون مع الصناعات الأخرى يُعَد خُطوة مهمة في تعزيز صناعة التقاط الكربون وتخزينه في أستراليا"، بحسب رويترز.

وتخطط "إكسون موبيل"، أكبر شركة مُنتجة للنفط في الولايات المتحدة الأميركية، لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين ومشروع لالتقاط الكربون وتخزينه في مصفاة "باي تون" بالقرب من مدينة هيوستن في ولاية تكساس، في محاولة للحد من انبعاثاتها الكربونية مع الحفاظ على معدلاتها الربحية.

وتلجأ شركات النفط والغاز في بعض الأحيان إلى تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، إما لزيادة أرباحها عبر إنشاء مصانع لإنتاج الهيدروجين، وإما لإطالة عمر مرافق الوقود الأحفوري الخاصة بها.

تخزين مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون

بحسب تقرير صادر عن المعهد العالمي لالتقاط الكربون وتخزينه، تضاعف عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه إلى 135 مشروعًا في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021.

وخلال العام الماضي، بلغت القدرة التشغيلية لمشروعات التقاط الكربون وتخزينه 61 مليون طن حول العالم.

إكسون موبيل

وقالت إكسون موبيل إن البنية التحتية للمشروع الأسترالي لاحتجاز الكربون، ستكون لديها القدرة على تخزين ما يصل إلى مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ويمكن أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2025؛ إذ أُكِّدَت الجدوى الفنية والتجارية للمشروع.

وفي ديسمبر/كانون الأول، وضعت إكسون موبيل خططًا جديدة لخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، وتخطط الشركة لإنفاق 15 مليار دولار على مشروعات منخفضة الكربون حتى عام 2027.

ووجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في أواخر عام 2020، أن أكثر من 80% من 39 مشروعًا لالتقاط الكربون وتخزينه في الولايات المتحدة، باءت بالفشل، وعزت الدراسة السبب الرئيس لفشل هذه المشروعات إلى نقص الاستعداد التكنولوجي.

وتواجه التقنية الجديدة اعتراضات مناخية، مؤكدين أنها تسهم في زيادة معدلات التلوث البيئي بسبب احتياجها إلى مزيد من الطاقة لتشغيل المعدات.

وقالت شركة إكسون موبيل: "إن السياسات الحكومية السليمة ستعمل على تسريع نشر التقنيات الرئيسة المطلوبة لدعم الطموح الأسترالي في مجتمع خالٍ من الانبعاثات الكربونية".

وأضافت عملاق الطاقة الأميركية أنها أسست شركة متخصصة في مجال الحلول منخفضة الكربون بهدف خلق قيمة طويلة الأجل لمساهميها ودعم الجهود العالمية للحد من الانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق