أسهم وشركاتأخبار النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

شركة النفط الهندية تتعرض لعملية ابتزاز إلكتروني بقيمة 7.5 مليون دولار

أمل نبيل

تعرّضت شركة النفط الهندية "أويل إنديا" -المملوكة للدولة-، يوم الأحد 10 أبريل/نيسان، لأكبر هجوم إلكتروني في تاريخ الشركة خلال السنوات الأخيرة.

واستخدم قراصنة مجهولون فيروس "رانسوم وير" في الهجوم الإلكتروني على أحد حواسيب إدارة الجيولوجيا والاحتياطيات في المقر الرئيس للشركة في ولاية آسام شمال شرق الهند.

وتلقت شركة النفط الهندية طلب فدية بقيمة 7.5 مليون دولار (أكثر من 57 كرور روبية)، من عملة البيتكوين لاستعادة السيطرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

(الكرور = 10 ملايين روبية)

خسائر مالية كبيرة

قال المتحدث باسم الشركة، تريديف هازاريكا، لصحيفة "ذا برينت": "إن الهجوم الإلكتروني على حواسيب الشركة كان قويًا وخطيرًا، لقد أثر في بعض خوادمنا، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لاستعادة السيطرة الكاملة عليها، إذ تعمل الشركة على إصلاح النظام على مراحل".

وقلّل هازاريكا من أهمية طلب الفدية، مشيرًا إلى أن القراصنة الذين يستخدمون برامج "رانسوم وير" عادة يلجؤون إلى مثل هذه الأساليب لتخويف الكيانات المستهدفة.

وأضاف أن عملية القرصنة أصابت عددًا قليلًا من أجهزة الحواسيب في شركة النفط الهندية، التي أُزيلت لاحقًا من الشبكة المحلية.

نفط العراق - شركة النفط الهندية
مصفاة تابعة لشركة إنديان أويل- الصورة من موقع ذي إكونمك تايمز

وأكد المتحدث باسم شركة النفط الهندية أن بيانات الشركة آمنة، ولم تُخترق حتى الآن، كما أن عمليات الحفر والإنتاج في حقول النفط الخاصة بالشركة لم تتأثر على الإطلاق بالهجوم الإلكتروني.

وقالت شركة النفط الهندية إنها تكبدت خسائر مالية كبيرة بسبب تأثر معاملاتها التجارية، لكنها لم تفصح عن حجم هذه الخسائر.

سلسلة من الهجمات الإلكترونية

أكدت أويل إنديا أن أجهزة الشركة تعمل -حاليًا- دون اتصال بالإنترنت، إذ تُحفظ البيانات في وضع عدم الاتصال، وستُحمل لاحقًا عندما يُشغل نظام تكنولوجيا المعلومات مرة أخرى.

يأتي الهجوم على شركة النفط الهندية، ضمن سلسلة من الهجمات التي تتعرّض لها المرافق الحيوية في نيودلهي، إذ تعرّضت شبكة الكهرباء في الهند خلال الأشهر الماضية لهجمات من قراصنة صينيين.

واستهدفت عمليات الهجوم السيبراني مراكز للتحكم الكهربائي في شمال الهند مسؤولة عن تنفيذ عمليات فورية للتحكم في الشبكة وتوزيع التيار الكهربائي في منطقة لاداخ.

وقال وزير الطاقة الهندي هارديب سينغ بوري، إن بلاده تعرّضت لهجمات إلكترونية غير ناجحة على مدار 3 أشهر، من ديسمبر/كانون الأول، وحتى فبراير/شباط الماضي.

وطالب الخبراء العسكريون في الهند، حكومة رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، بالتخلص من الأجهزة الصينية الصنع في قطاع الطاقة في الهند ونظام السكك الحديدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق