رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء العراقية تجهز مشروعات جديدة لعرضها على رئيس الوزراء (صور)

وافتتاح 13 مشروعًا في واسط بحلول منتصف مايو

الطاقة

حدّدت غرفة عمليات وزارة الكهرباء العراقية -دائمة الانعقاد- خطوات تكميلية لإنجاز مشروعات من المتوقع طرحها في وقت قريب أمام رئيس الوزراء، بالتزامن مع الإعلان عن افتتاح 13 مشروعًا خدميًا في واسط خلال شهر مايو/أيار.

ووفقًا لبيان أصدرته وزارة الكهرباء في العراق، ونشرته على صفحتها على موقع "فيسبوك"؛ فقد عقدت غرفة عملياتها اجتماعًا ترأسه الوزير المكلف عادل كريم؛ بهدف مراجعة الخطوات الإستراتيجية التي مضت بها الوزارة خلال المدة من 2020 إلى 2022.

وبدأ وزير الكهرباء الاجتماع بالإشارة إلى زيادة الطلب على استهلاك الكهرباء بنسبة 12%؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة مبكرًا هذا العام؛ الأمر الذي يحتم التسريع بإنجاز الخطة الصيفية.

وناقش كريم مع المديرين العامين لقطاع الكهرباء كيفية معالجة منظومة الطاقة في الشمال، عبر البيانات المستفيضة عن الوحدات المتوقفة وأسباب توقفها، كما راجع خطط العمل الجارية ضمن قطاع الإنتاج في الشمال والفرات الأوسط والمنطقة الوسطى والجنوب.

إنجاز الصيانات الدورية

طالب الوزير الدائرة الفنية بإجراء متابعة صارمة لموقف الوحدات قيد الصيانات الدورية وتسريع إنجازها، وتوجيه الشركات العامة لنقل الكهرباء إلى استغلال توجيه الكاظمي بخصوص حماية الأبراج والخطوط الناقلة، من خلال الالتزام بإنجازها في وقتها المحدد، وتأمين المحولات لتعزيز الشبكة الكهربائية.

الكهرباء في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي مع مسؤولي الوزارة - الصورة من صفحة وزارة الكهرباء العراقية على فيسبوك (12 أبريل 2022)

كما استعرض وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع، إحداثيات الخطة السريعة التي كلفت بها دائرة التخطيط والدراسات، بالتعاون مع الدائرة الفنية وخبير الوزارة لصالح المنظومة الوطنية؛ لعرضها على رئيس الوزراء، شارحًا جزئيات كل محطة على حدة.

وراجع الحاضرون جدول أعمال الجلسة، وأهم الموضوعات التي تحتاج إلى قرار من رئيس الوزراء لزيادة المخصصات والحصول على صلاحيات للتعاقد على المواد التي تحتاج إليها الوزارة لتوليد الكهرباء.

افتتاح مشروعات جديدة

من جهة أخرى، استقبل وزير الكهرباء المكلف، عادل كريم، يوم الأحد الماضي 10 أبريل/نيسان، نواب الكتلة الصدرية عن محافظة واسط، وطرح عليهم وضع المنظومة الحالي، والخطة الفنية لشركة توزيع كهرباء الوسط في الصيف.

الكهرباء في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي مع نواب الكتلة الصدرية - الصورة من صفحة الوزارة (12 أبريل 2022)

واستعرض الوزير المحددات المرسومة من قِبل الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات، التي حددت بموجبها الحصص المقررة لكل منها، مثل التعداد السكاني ودرجات الحرارة والرطوبة والسياحة والمنافذ وغيرها من المحددات المختلفة.

كما جرى، خلال الاجتماع، بيان حجم العمل المنفذ لإكمال الصيانات الدورية لمحطة واسط الحرارية؛ لزيادة إنتاجها بالحدود القصوى، ومراحل إنجاز خط (واسط – جنوب واسط)، بقدرة 400 كيلوفولت.

وكشف مدير عام توزيع الوسط عن توجه الوزارة إلى افتتاح 13 مشروعًا في منتصف مايو/أيار المقبل، إلى جانب إنشاء عدة محطات ثانوية لفك الاختناقات.

ويأتي ذلك -وفقًا لمدير عام توزيع الوسط- من خلال تأمين شراء المحولات الكهربائية والخطوط لصالح فرع توزيع واسط، بالتنسيق مع شركات ديالي والزوراء وأور العامة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق