رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يتمسك بمراجعة عقود النفط وتأسيس شركة جديدة في كردستان

قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن وزارته ملتزمة بالمبادئ الأساسية التي تم اقتراحها سابقًا بشأن إدارة الملف النفطي لإقليم كردستان.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة النفط العراقية -حصلت "الطاقة" على نسخة منه- فإن الوزير أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد الإقليم خالد شواني، أن المبادى الأساسية تضمنت إرسال جميع العقود والاتفاقيات التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع الدول وشركات النفط، لمراجعتها وتعديلها وتحسينها.

كما تضمنت تحويل جهة تعاقدها من وزارة الثروات الطبيعية إلى شركة نفطية تؤسس لهذا الغرض، بموجب قرار من مجلس الوزراء، يكون مقرها في أربيل، مملوكة للسلطة الاتحادية، وتُخول بإدارة مجمل النشاط النفطي بموجب صلاحيات ومعايير وأصول يتم إعدادها وتقديرها من قبل شركة النفط الوطنية ووزارة النفط الاتحادية.

حساب مصرفي دولي

لفت وزير النفط العراقي، إلى تضمين المبادئ الأساسية -أيضًا- فتح حساب مصرفي في بعض المصارف العالمية، لإيداع إيرادات بيع وتصدير النفط الخام، ويكون مملوكًا لوزارة المالية ويُستخدم لتأمين مدفوعات لصالح الإقليم حالة تأخر إرسالها من وزارة المالية الاتحادية.

النفط
لقاء وزير النفط العراقي مع وفد إقليم كردستان (11 أبريل 2022)

وأكد إحسان عبدالجبار، حرص الوزارة على تطوير صناعة النفط والغاز في أنحاء العراق، وفقًا لآليات ومعايير فنية ومهنية عالمية، والعمل على تعظيم الإيرادات المالية، بما يدعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن هناك حاجة إلى العمل المشترك لحل جميع الإشكاليات، والانطلاق لمرحلة جديدة من التعاون بما يخدم الصالح العام، مضيفًا أن وفد الإقليم سيعود للتشاور مع حكومته، قبل انطلاق جولة أخرى من الحوارات والنقاشات، مشيدًا بتفهم أعضاء وفد الإقليم للموضوعات التي تناولها في الاجتماع.

يُشار إلى أن وزارة النفط العراقية، كانت اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ حكم محكمة اتحادية يمنحها سلطة إدارة حقول النفط والغاز بشمال العراق، بالتعاون مع السلطات الكردية، وشركة تسويق النفط الحكومية سومو، وفقًا لوكالة رويترز.

خطة عمل مستقبلية

قال رئيس وفد إقليم كردستان خالد شواني، تعليقًا على لقائه مع وزير النفط العراقي، إن الاجتماعات اتسمت بالصراحة، حيث اتفق الطرفان على وضع آليات يمكن أن تشكل خطة عمل مستقبلية لمعالجة إشكالية النفط بكل مفاصلها بشكل جذري.

وأكد رئيس وفد إقليم كردستان، أن قانون النفط والغاز هو الحل الأمثل لحل جميع المشكلات، وأن هذا الاجتماع يمثل بداية جيدة للتعاون بين وزارة النفط وحكومة الإقليم.

حضر الاجتماع من الجانب العراقي وكلاء الوزارة ومسؤولو اللجان المعنية في شركة النفط العراقية، ومسؤولون من الدوائر المعنية في مركز وزارة النفط.

فيما ضم وفد إقليم كردستان عددًا من المسؤولين في الحكومة ووزارة الثروات الطبيعية، من بينهم 3 مسؤولين بدرجة وزير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق