أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مشروع جديد لاحتجاز الكربون واستخدامه في إندونيسيا

ناتج عن تعاون بين برتامينا الإندونيسية وميتسوي اليابانية

دينا قدري

أطلقت شركة برتامينا الإندونيسية وشركة ميتسوي اليابانية دراسة جدوى مشتركة حول احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه؛ تتويجًا للاتفاق المبدئي الذي وقّعته الشركتان في 6 أبريل/نيسان.

ويهدف المشروع المتكامل إلى بناء سلاسل قيمة لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؛ بما في ذلك احتجاز ثاني أكسيد الكربون ونقله، بهدف العمليات التجارية خلال المدّة من 2025 إلى 2029.

وسيأتي ثاني أكسيد الكربون من قطاعي الصناعة والطاقة في إندونيسيا، بالإضافة إلى أنه سيجري شحنه من خارج إندونيسيا؛ بما في ذلك اليابان، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا".

احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه

تدرس إندونيسيا إعادة استخدام حقول النفط والغاز التي تشهد تراجعًا في الإنتاج، بما يتماشى مع هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

لذلك، ستفحص الشركتان حقول النفط والغاز الناضبة لبرتامينا في حقل روكان النفطي الإندونيسي في منطقة سومطرة الوسطى، بما في ذلك حقول نفط دوري وميناس.

قالت برتامينا -في بيان أصدرته- إن الشركتين ستستكشفان أيضًا إمكانية شراكة طويلة الأمد في إزالة الكربون والانتقال إلى التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البيان أن الدراسة تهدف إلى إيجاد أفضل تقنية لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في سومطرة، بالإضافة إلى إمكانية امتصاص الكربون من المناطق المجاورة، وأكثر وسائل النقل كفاءة للتخزين.

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه
مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم

تقليل انبعاثات الكربون

أكد مدير برتامينا، إيمان راتشمان، أنه "في عصر تحول الطاقة، يجب على برتامينا والصناعات الأخرى بذل كل جهد لتقليل وتخفيف انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي من أجل إبقاء تغير المناخ تحت السيطرة".

وأضاف أن الدعم التنظيمي من الحكومة سيكون عاملًا رئيسًا في نجاح الدراسة، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وقال المسؤول في قسم تنمية الطاقة المستدامة في ميتسوي، ياسوشيكا ماروياما، إنه يأمل في أن تتمكن الشركتان من تطوير مشروع فعّال من حيث التكلفة لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في إندونيسيا، بناءً على خبرتهما في المشروعات السابقة.

الحياد الكربوني في إندونيسيا

من المتوقع أن يُنشئ مشروع احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه أعمالًا محلية منخفضة الكربون؛ ما يسهم في تحقيق هدف إندونيسيا للحياد الكربوني.

وحددت الدولة هدفًا لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 29% بحلول عام 2030 من مستويات عام 2010، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 أو قبل ذلك.

وتستكشف برتامينا -أيضًا- إنتاج الهيدروجين والأمونيا من الغاز الطبيعي باستخدام تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، بالشراكة مع شركة التنقيب والإنتاج اليابانية جي إكس نيبون والشركة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق