رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

نوفاك يتوقع تراجع إنتاج النفط الروسي خلال إبريل

ويؤكد أن أسعار النفط ستظل فوق 110 دولارات

توقّع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك تراجع إنتاج النفط الروسي بنسبة 4% إلى 5%، في أبريل/نيسان، مقارنة مع مارس/آذار، بسبب مشكلات التأمين واستخدام السفن.

تأتي التقارير عن إنخفاض الإنتاج في الوقت الذي يواجه فيه المصدّرون الروس صعوبات في مواجهة العقوبات الغربية؛ بسبب عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا.

انخفض إنتاج النفط الروسي بنحو 4% في أوائل أبريل/نيسان، واستمر في التراجع بعد انخفاضه في مارس/آذار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تراجع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.52 مليون برميل يوميًا، خلال المدة من 1 إلى 6 أبريل/نيسان الجاري، من 11.01 مليون برميل يوميًا في المتوسط في مارس/آذار.

وسجّل الإنتاج الروسي مستويات 10.44 مليون برميل يوميًا في 6 أبريل/نيسان، إذ تواجه روسيا بعض الصعوبات في التصدير بعد العقوبات الغربية على أوكرانيا.

أسعار النفطأسعار النفط

قال نوفاك، إن روسيا لم تشهد بعد شروطًا مسبقة لانخفاض أسعار النفط من المستوى الحالي فوق 100 دولار للبرميل، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وأضاف: "من الصعب التكهن الآن؛ لأن العديد من القيود والعقوبات نُفِّذَت، وهناك الكثير من الشكوك.. بالتأكيد، كل هذه العوامل تضغط من أجل زيادة الأسعار.. ولهذا السبب لا أرى الآن أيّ عوامل، على العكس من ذلك، ستؤثّر في أسعار النفط".

يعكس سعر النفط الحالي الوضع الفعلي للسوق العالمية، لكن لا تزال هناك شكوك تتعلق بالتغيرات في السلاسل اللوجستية وقيود العقوبات.

وارتفعت أسعار النفط، خلال شهر مارس/آذار، إلى أعلى مستوى خلال 14 عامًا، إذ جرى تداول خام برنت بالقرب من 140 دولارًا، قبل أن يتراجع ويسجّل مستويات أعلى من 100 دولار للبرميل.

الروبل والغاز الروسي
الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي - الصورة من رويترز

الدفع بالروبل

قال نوفاك، إن روسيا واثقة من أن جميع مشتري الغاز الروسي من دول الاتحاد الأوروبي سيتحولون إلى دفع ثمن الغاز بالروبل، لكن المزيد من المعلومات ستكون متاحة في مايو/أيار.

وأضاف: "الآن من السابق لأوانه الحديث عن ذلك، لكنني على ثقة من أن الجميع سيدفعون وفقا للآلية".

وأشار إلى أن عددًا من دول الاتحاد الأوروبي غيّرت خطاباتها بشأن دفع ثمن الغاز بالروبل بعد نشر الآلية المقابلة، ويقولون، إنها مقبولة تمامًا.

وقال نوفاك، إن الحكومة الروسية تدرس إمكان التحول إلى الدفع باليوان لصادرات الطاقة إلى الصين، مشيرًا إلى أنه جرت تسوية بعض الصفقات باليوان، وأن المصرف المركزي ووزارة المالية الروسية يعملان على ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق