رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

متاجر إيكيا تستثمر 373 مليون دولار في مشروعات الطاقة الشمسية

في ألمانيا وإسبانيا

بدأت العديد من الشركات حول العالم -بما فيها شركة إيكيا للأثاث- التحول إلى الطاقة المتجددة، من خلال دخولها في شراكات مع شركات الطاقة، أو شراء احتياجاتها من الكهرباء النظيفة.

واشترت مجموعة إنغكا -المالكة لمعظم متاجر إيكيا في جميع أنحاء العالم- 9 مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في ألمانيا وإسبانيا، بإجمالي 340 مليون يورو (373 مليون دولار)، في سعيها لتوليد المزيد من الطاقة المتجددة مما تستهلكه.

وقالت أكبر شركة بيع أثاث بالتجزئة في العالم إنها ستشتري المشروعات التي ستبلغ طاقتها الإجمالية 440 ميغاواط من شركة التطوير الألمانية إنربارك.

وأضافت الشركة في بيان: "الإنتاج المتوقع.. سيكون كافيًا لتغطية جميع متاجر إيكيا ومستودعاتها في البلدين، ما يجعل عمليات إنغكا غروب إيجابية مناخيًا".

إيكيا- الطاقة الخضراء
أحد متاجر إيكيا - أرشيفية

خفض الانبعاثات

تهدف أكبر شركة بيع أثاث بالتجزئة في العالم إلى أن تكون إيجابية للمناخ، أو تقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأكثر من انبعاثات سلسلة القيمة بأكملها، بحلول عام 2030.

وقالت إنغكا غروب: "المشروعات في مراحلها الأولى، ومن المتوقع أن تصبح جاهزة للبناء في نهاية عام 2022، وتستمر حتى عام 2023.. وسيستغرق البناء نفسه 6 أشهر تقريبًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتمتلك المجموعة -حاليًا- 547 توربينة للرياح في 14 دولة، و10 مجمعات للطاقة الشمسية، و935 ألف لوح شمسي على أسطح متاجر إيكيا ومستودعاتها التي تنتج معًا أكثر من 4 تيراواط من الكهرباء.

خطط تاجر الأثاث

كانت إيكيا قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي عزمها على أن تصبح إيجابية مناخيًا بحلول عام 2030، مشيرة إلى انخفاض انبعاثات الكربون السنوية بنسبة 6% عن مستويات ما قبل الوباء على الرغم من المبيعات القياسية.

وأشارت إلى أن الانبعاثات في سلسلة القيمة -من إنتاج المواد الخام إلى استخدام العملاء والتخلص من المنتجات- بلغت 26.2 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في 12 شهرًا حتى أغسطس/آب الماضي، مقابل 27.9 مليون طن معدلة بالزيادة في السنة المالية 2019، عندما سقطت الانبعاثات للمرة الأولى.

واعتمد انخفاض الانبعاثات خلال 2021 على أداء مبيعات هذه المنتجات جنبًا إلى جنب مع سرعة التحول نحو الطاقة المتجددة في الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق