رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

كوريا الجنوبية تواجه أسعار النفط بزيادة تخفيضات ضرائب الوقود

اتخذت كوريا الجنوبية إجراءات جديدة لمواجهة التضخم الناتج عن ارتفاع أسعار النفط، بزيادة تخفيضات ضريبة الوقود التي بدأت العمل بها في نوفمبر/تشرين الثاني لمدة 6 أشهر وتعتزم تمديدها لـ3 أشهر جديدة.

وقال وزير المالية الكوري، هونغ نام كي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستوسّع التخفيضات الضريبية على المنتجات النفطية بنسبة 30% من 20% الحالية لمدة 3 أشهر، لتقليل تأثير ارتفاع أسعار الطاقة التي سجلت مستويات قياسية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

التضخم في كوريا

شدد وزير المالية على أن "التضخم هو أهم قضية وأخطرها في الوقت الحالي"، مضيفًا أن الحكومة ستكثّف الجهود لتقليل تأثيرها في مواجهة ضغوط الأسعار التي لا هوادة فيها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت سول قد أقرّت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تخفيضات كبيرة في ضرائب الوقود بلغت 20% لمدة 6 أشهر، ومن المقرر أن تنتهي في أبريل/نيسان الجاري، في محاولة لتهدئة الضغوط التضخمية.

وانخفضت ضريبة الوقود على البنزين إلى 656 وون (0.55 دولارًا) للّتر من 829 وون، وعلى الديزل من 582 إلى 466 وون، وانخفضت ضريبة غاز النفط المسال من 204 إلى 164 وون.

وأظهرت بيانات، اليوم الثلاثاء، تسارع تضخم المستهلك في كوريا الجنوبية إلى 4.1%، وهي أسرع زيادة منذ 2011، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية.

كوريا الجنوبية - ضرائب الوقودتمديد التخفيضات

أكد وزير المالية الكوري -في تصريحات سابقة- أنه إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع في شهر مارس/آذار فلا مفرّ من تمديد التخفيضات الضريبية على النفط والغاز المسال.

وكانت أسعار النفط قد صعدت خلال مارس/آذار الماضي بالقرب من أعلى مستوى خلال 14 عامًا، وحقق خام برنت القياسي ارتفاعًا بنحو 10.1% الشهر الماضي، ومكاسب بنسبة 40.3% خلال الربع الأول من 2022.

كما سجل خام غرب تكساس الوسيط مكاسب شهرية وفصلية بنحو 4.8% و33.3% على التوالي.

ضرائب الوقود

تشكّل الضرائب نحو 40% من أسعار البنزين المحلية، وكانت الحكومة الكورية قد تبنّت سياسة سابقة استخدمتها في عام 2018.

وخلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018، خفّضت كوريا الجنوبية ضرائب الوقود بنسبة 15% لمدة 6 أشهر، بعدما تجاوزت أسعار النفط 80 دولارًا للبرميل، وانتهت في أغسطس/آب 2019 بعد تمديدها لعدّة مرات.

كما خفضت الحكومة الضرائب على الوقود لمدة شهرين بين مارس/آذار وأبريل/نيسان في عام 2000، ثم في مارس/آذار 2008، التي استمرت 10 أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق