رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع ترقب الأوضاع في أوكرانيا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع ترقب للأوضاع في شرق أوروبا، وسط توقعات بفرض المزيد من العقوبات على روسيا، وهو ما دعم المعدن النفيس الذي يُعَد ملاذًا آمنًا ضد التوترات الجيوسياسية.

كانت أسعار الذهب قد استهلت تعاملاتها اليوم على تراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية، بعد صدور تقرير قوي للوظائف الأميركية زاد التوقعات برفع أسعار الفائدة.

عادة ما يجعل الدولار القوي الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، بينما تزيد العائدات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدفوعة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.5%؛ ما يعادل 10.30 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1934 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على تراجع بنحو 30 دولارًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي؛ ليسجل المعدن خسائر أسبوعية تزيد على 1.6%.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً توقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1929.81 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.2%، عند 24.60 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2% عند 987.58 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 0.4%، عند 2286.99 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4% إلى 99.036 نقطة.

الغاز الروسيالحرب الروسية الأوكرانية

قال المحلل الرئيس في أواندا، جيفري هالي: "الصراع في أوروبا الشرقية يوفر رياحًا خلفية متواضعة لأسعار الذهب عند الانخفاضات؛ فمن الواضح جدًا أن مدخلات التسعير الرئيسة للذهب قد تأثرت بتأثير ارتفاع عائدات السندات وارتفاع الدولار".

وحقق الدولار بداية قوية للأسبوع، بينما كانت عوائد سندات الخزانة أعلى أيضًا؛ إذ أشار تقرير الوظائف الأميركي الشهري إلى سوق عمل قوية، ومن المرجح أن يبقى الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح للحفاظ على موقفه المتشدد في السياسة.

وأظهرت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة انخفاض معدل البطالة إلى أدنى مستوى جديد له في عامين عند 3.6% وإعادة تسارع الأجور؛ ما جعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مايو/أيار المقبل.

أسعار الفائدة

يتطلع المستثمرون إلى أي مناقشة لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس عندما يصدر الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه عن شهر مارس/آذار يوم الأربعاء المقبل.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الألماني، أمس الأحد، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي مناقشة حظر واردات الغاز الروسي، بعد أن اتهم مسؤولون أوكرانيون وأوروبيون القوات الروسية بارتكاب فظائع.

ومن المتوقع أن ينخفض السعر الفوري للذهب إلى 1898 دولارًا أميركيًا؛ حيث كسر الدعم عند 1924 دولارًا للأوقية، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق