أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية ترفع سعر البيع الرسمي لعملائها في آسيا.. زيادة قياسية

رفعت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر مايو/أيار المقبل إلى عملائها في أسيا أوروبا وأميركا.

ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف إلى 9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر مايو/أيار، بارتفاع 4.4 دولارًا عن أبريل/نيسان.

يأتي قرار أرامكو السعودية برفع أسعار البيع الرسمية لخاماتها بعد أن وصلت أسعار النفط خلال مارس/آذار الماضي إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا، إذ جرى تداول خام برنت بالقرب من 140 دولارًا للبرميل.

تعدّ الزيادة الجديدة أكبر علاوة في أسعار أرامكو فوق المعيار المرجعي بين عُمان ودبي، منذ أن بدأت بلومبرغ في تجميع البيانات عام 2000.

أسعار أرامكو

حددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر مايو/أيار إلى أوروبا بارتفاع 3 دولارات عند علاوة قدرها 4.60 دولارًا للبرميل فوق خام برنت.

كما رفعت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة بنحو 2.20 دولارًا عند علاوة قدرها 5.56 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

كان من المتوقع أن ترفع شركة أرامكو السعودية الأسعار بمقدار 5 دولارات، وفقًا لمسح أجراه تجّار ومصافي تكرير.

قفزت أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي عصف بالأسواق المالية في جميع أنحاء العالم.

مصفاة تابعة لشركة أرامكو
مصفاة تابعة لشركة أرامكو

النفط الروسي

يتجنّب العديد من المشترين النفط الخام من روسيا، وسط مؤشرات بتراجع التدفقات من البلاد -أكبر مصدّر للنفط في العالم بعد السعودية- بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمنتدى الطاقة الدولي.

ومع ذلك، فإن الزيادة الجديدة من قبل أرامكو السعودية- التي من المرجح أن تحدد أسعار الدرجات الأخرى في الشرق الأوسط- تأتي على الرغم من سلسلة عمليات إغلاق بسبب فيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط.

قرار أوبك+

اتخذت أرامكو قرارها بعد أن اختار تحالف أوبك+ يوم الخميس الماضي مواصلة زيادة الإنتاج بشكل تدريجي، إذ قاوم التحالف -الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا- دعوات من كبار المستوردين، بما في ذلك الولايات المتحدة، لتسريع زيادات إنتاجها وخفض أسعار الوقود العالمية.

يذهب أكثر من 60% من شحنات النفط السعودية إلى آسيا، إذ تُعدّ الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين.

وعادةً ما تحدد أسعار أرامكو الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق