أسهمأسهم وشركاتالتقاريرشركات

اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي.. توقعات بزيادة الأسهم المطروحة (تقرير)

العائد السنوي على توزيعات الأرباح قد يصل إلى 5.5%

الطاقة

مع تزايد الإقبال على شراء الأسهم، بعد بدء اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، حلّل خبراء أرقام التوزيعات السنوية التي أعلنتها الهيئة، والنطاق السعري للاكتتاب، مرجّحين أن يتراوح العائد السنوي على توزيعات الأرباح بين 5 و5.51%.

ووفقًا لخطة الاكتتاب، فإن النطاق السعري للأسهم المقرر طرحها في سوق دبي المالية، تراوح بين 2.25 درهمًا (0.61 دولارًا أميركيًا) و2.48 درهمًا (0.68 دولارًا) للسهم الواحد.

وشمل اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، 6.5% فقط من رأسمالها، في حين تقدّم 6 مستثمرين أساسيين لأكثر من 50% من النسبة، ولكن الخبراء يتوقعون أن يزداد حجم الطرح إلى ما بين 10% و12%.

وتجذب هذه الأسعار والتوقعات المكتتبين، إذ تعني أن قيمة الهيئة عند الإدراج ستكون بين 112.5 مليار درهم (30.6 مليار دولار) و124 مليار درهم (33.76 مليار دولار)، لتصبح –بقيمتها السوقية- أكبر الشركات المدرجة في بورصة دبي.

أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي

هيئة كهرباء ومياه دبي
هيئة كهرباء ومياه دبي في الإمارات

حسب نشرة اكتتاب "ديوا"، فإن رأس المال المدفوع حُدِّد بقيمة 500 مليون درهم (136.5 مليون دولار)، موزّعة على 50 مليار سهم نقديًا، ومدفوعة بالكامل، بقيمة اسمية تبلغ "فلس" واحد، أي 0.01 درهم، لكل سهم.

وأعلنت ديوا عزمها توزيع الأرباح على المساهمين فيها -بعد اكتمال عملية اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي- مرتين خلال السنة المالية، إذ ستوزع الدفعة الأولى من الأرباح في أبريل/نيسان، والثانية في أكتوبر/تشرين الأول، من كل عام.

وتوقعت هيئة كهرباء ومياه دبي ألّا يقلّ حجم توزيعات الأرباح عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) سنويًا لمدة 5 سنوات، تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتنتهي في أبريل/نيسان 2027، في حين توقعت الهيئة توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بعد الطرح الدولي، عن النصف الثاني من العام الجاري.

البنوك والاكتتاب

عملت بعض البنوك على توفير غطاءات مالية للمستثمرين، لتمكينهم من المشاركة في اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك من خلال طرح عدّة خيارات تمويلية بفوائد مختلفة.

وترتفع تكلفة الحصول على الأسهم بتمويل من البنوك، نظرًا للطلب القوي على الاكتتاب، إذ ضاعفت البنوك الرافعة المالية للمستثمرين من 5 إلى 10 أضعاف، في حين تراوحت الفوائد على التمويل بين 0.5 إلى 1%، على كامل المبلغ قبل التخصيص.

اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي
سوق دبي للأوراق المالية

أهداف اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي

تسعى الهيئة من خلال الاكتتاب إلى جمع مبلغ يصل إلى 8.05 مليار درهم (2.2 مليار دولار أميركي)، وهي أكبر صفقة تشهدها دبي منذ الطرح العام الأولي لأسهم موانئ دبي العالمية عام 2007.

وبدأ اكتتاب الهيئة الخميس 24 مارس/آذار، للمستثمرين الأفراد والمؤسسات، لشراء 3.52 مليار سهم، وهو أول طرح عامّ أولي من بين 10 طروحات تعتزم حكومة دبي إجراءها لإنعاش سوقها المالية.

ويستمر اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي للشريحة الأولى التي تتضمن الأفراد، والشريحة الثانية التي تضم موظفي الهيئة، يوم 2 أبريل/نيسان المقبل، في حين ينتهي للمستثمرين المؤهلين (المؤسسات) يوم 5 أبريل/نيسان.

وتولّى بنك الإمارات دبي الوطني مسؤولية المستشار المالي في عملية اكتتاب كهرباء ومياه دبي، كما تولّت شركة الاستشارات الأميركية "مولس آند كو" مسؤولية الاستشارات المستقلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق