رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

الرئيس المصري يستعرض تطورات مشروعات النفط والغاز

خلال لقائه وزير البترول طارق الملا

الطاقة

اطّلع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على مستجدات التنقيب عن النفط والغاز، خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، في بيان بصفحته الرسمية في موقع فيسبوك، إن اللقاء يهدف إلى متابعة أنشطة قطاع النفط على مستوى الدولة.

ووجّه الرئيس السيسي بمواصلة تطوير جهود الدولة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من موارد مصر من النفط والغاز، بجانب الانتهاء من مختلف المشروعات الصناعية في قطاع النفط، للحدّ من الاستيراد وتوفير المنتجات النفطية عالية الجودة.

ودعا الرئيس إلى تعظيم القيمة المضافة للخامات النفطية، وتلبية احتياجات السوق المحلية في مختلف المدن والمحافظات على مستوى مصر.

التنقيب عن النفط والغاز

النفط والغاز

عرض وزير البترول المصري للرئيس مستجدات عمليات التنقيب عن النفط والغاز والاستكشاف والإنتاج في البحر المتوسط والصحراء الشرقية والغربية.

كما أطلع الوزير الرئيس على تطورات التعاون الإقليمي في ملف الطاقة وجهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتداول النفط والغاز الطبيعي.

واستعرض الملا تطورات بعض مشروعات قطاع النفط في مختلف أنحاء مصر، والتي تهدف لتأمين الاحتياجات الداخلية ووضع حدّ للاستيراد، بجانب المساهمة في جهود الدولة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة.

مشروعات أخرى

من بين هذه المشروعات مصنع إنتاج الأسفلت بشركة السويس للبترول، الذي يهدف إلى إنشاء وحدة لإنتاج الأسفلت بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن/يوميًا.

وأيضًا مشروع توسعات مصفاة تكرير "ميدور" الذي يهدف لتعظيم إنتاج المنتجات النفطية عالية الجودة، بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل يوميًا.

كما تضمنت المشروعات مجمع إنتاج السولار بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول، الذي يهدف لإنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت بصفته مادة تغذية لتغطية احتياجات الصعيد.

بالإضافة إلى ذلك، عرض وزير البترول مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "إم دي إف" بمحافظة البحيرة.

وتمنح مصر اهتمامًا كبيرًا للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر، إذ سبق أن أعلن الملا، في 20 مارس/آذار الجاري، أن منطقة البحر الأحمر واعدة، لذا تتخذ وزارة البترول خطوات جادة لتسريع عمليات البحث في هذه المنطقة البكر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق