رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا مع استمرار التوترات السياسية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع تراجع الأسهم وعوائد السندات الأميركية.

دعمت المخاوف بشأن الأزمة الأوكرانية الطلب على المعدن النفيس، الذي يعدّ ملاذًا آمنًا، رغم الدعوات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لمكافحة التضخم.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بنحو 8 دولارات، بعد أن بلغت عائدات سندات الخزانة الأميركية أعلى مستوياتها في عدّة سنوات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.8%، ما يعادل 15.80 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1937.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.8%، ليصل إلى 1936.23 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.2%، عند 25.21 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، عند 1017.60 دولارًا للأوقية، في المقابل صعد سعر البلاديوم الفوري 0.9%، عند 2515.48 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 98.641 نقطة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكرز، مايكل مكارثي: "إن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا يُلقي بثقله على الذهب،. وفي الوقت نفسه، فإن الرغبة في الملاذات الآمنة بمواجهة الصراع الجيوسياسي في أوكرانيا تدعم الطلب".

دعا جيمس بولارد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس المصرف المركزي الأميركي إلى رفع سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة إلى 3% هذا العام، والتحرك بقوة لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

تتوقّع السوق أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس في مايو/أيار، بنسبة 72.2%، وهو ما يعدّ قفزة في الاحتمالات التي كانت 50% فقط يوم الإثنين الماضي.

قفزت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى مستويات قياسية جديدة منذ مايو/أيار 2019.

الذهب حسّاس لأسعار الفائدة والعوائد الأميركية المرتفعة، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

الأزمة الأوكرانية

قال مكارثي، إن التفاؤل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا بدأ يتلاشى، وقد جعل ذلك بعض المتداولين يعتقدون أن هناك احتمالًا لكسر الذهب في الاتجاه الصعودي.

يعتزم الغرب الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد الكرملين، وسط أزمة إنسانية متفاقمة، على الرغم من تقدّم المحادثات بين أوكرانيا وروسيا.

قال محلل رويترز الفني وانغ تاو: "قد ينخفض السعر الفوري للذهب في نطاق من 1891 إلى 1903 دولارًا للأوقية، إذ استمر الاتجاه الهبوطي من أعلى مستوى في 8 مارس/آذار عند 2069.89 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق