أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

بي بي تدعم قطاع التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا بـ4 ملايين دولار

دينا قدري

أعطت شركة بي بي البريطانية قطاع التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا بصيصًا من الأمل، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تخارج شركات دولية كبيرة، مثل كونوكو فيليبس.

إذ فازت بي بي بحقوق ملكية مربعي أغونغ 1 وأغونغ 2 في إطار جولة العطاء الثانية في البلاد العام الماضي، لتتولى التنقيب في المياه العميقة قبالة سواحل إندونيسيا، حسبما أفادت منصة "إنرجي فويس".

التزمت الشركة البريطانية بتصوير 4 آلاف كيلومتر مربع من المسح الزلزالي ثنائي الأبعاد الذي يغطي المربعين، على مدى 3 سنوات مع التزام استثماري إجمالي قدره 4 ملايين دولار، وفقًا لوزارة الطاقة الإندونيسية.

يأتي ذلك تتويجًا لجهود الحكومة بجذب المزيد من المستثمرين، وإدخال لائحة جديدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي تسمح للشركات باقتراح مربعات النفط والغاز والتفاوض على شروط وأحكام عقد التعاون.

منطقة غير مستكشفة.. وإمكانات كبيرة

يغطي مربع أغونغ 1 مساحة 6656 كيلومترًا مربعًا من المياه العميقة قبالة سواحل بالي وجاوة الشرقية.

بينما يقع مربع أغونغ 2 في المياه العميقة قبالة سواحل جنوب سولاويزي وغرب نوسا تنغارا وجاوة الشرقية، ويغطي مساحة 7970 كيلومترًا مربعًا.

وقالت الشركة -في بيان صحفي-: "المنطقة غير مستكشفة بشكل كاف، مع وجود إمكانات كبيرة لموارد الغاز قريبة من الطلب المتزايد على الغاز".

وأضافت أن "قرار حكومة إندونيسيا بمنح حصة بنسبة 100% في المربعين لشركة بي بي يوضح مكانتنا بصفتنا شريكًا موثوقًا لإندونيسيا، إذ نواصل تعزيز وجودنا والتزامنا".

النفط والغاز في إندونيسيا
النفط والغاز في إندونيسيا - أرشيفية

مشروعات بي بي في إندونيسيا

أكد الرئيس الإقليمي لشركة بي بي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، نادر زكي، أن الشركة لديها أكثر من 55 عامًا من التاريخ في إندونيسيا.

وقال: "نحن نشغل أكبر حقل لإنتاج الغاز في البلاد في تانغوه للغاز الطبيعي المسال بمقاطعة بابوا الغربية، إذ نساهم بنحو 20% من إنتاج الغاز الوطني، وسيزيد ذلك إلى أكثر من 30% بمجرد بدء خط الإنتاج الثالث لـ تانغوه، بعد الانتهاء من مشروع التوسعة".

وأضاف: "بي بي لديها أيضًا مصلحة غير تشغيلية (30%) في أندمان 2 بي سي إس، مربع استكشاف المياه العميقة البحرية في آتشيه.. إن إضافة مربعي أغونغ 1 وأغونغ 2 إلى محفظتنا تعكس التزامنا المستمر بالاستثمار وتنمية أعمالنا في إندونيسيا".

في أواخر العام الماضي، وقعت شركة بي بي مذكرة تفاهم مع جهاز تنظيم قطاع النفط والغاز في إندونيسيا "إس كيه كيه ميجاز" لأول استخراج محسن للغاز في إندونيسيا وتطوير احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

سيجري تنفيذ المخطط في مشروع تانغوه للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة بي بي، ما يؤكد العلاقة الجيدة للشركة مع الحكومة الإندونيسية.

النفط والغاز في إندونيسيا

تقدر الحكومة الإندونيسية أن هناك حاجة إلى استثمار 187 مليار دولار في قطاع التنقيب والإنتاج لتلبية أهداف إنتاج النفط والغاز لعام 2030 البالغة مليون برميل يوميًا من النفط و12 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

ومع ذلك، يبدو هذا الهدف طموحًا مع سعي كبار المستثمرين للخروج من قطاع النفط والغاز الإندونيسي، ما لم تتمكن الحكومة من جذب التكتلات المحلية، حسبما أفادت إنرجي فويس في تقرير سابق.

وهذا يُترجم إلى متطلبات استثمارية سنوية تبلغ نحو 18 مليار دولار سنويًا على مدى مدّة 10 سنوات؛ ما يعني أن هناك فجوة كبيرة، إذ بلغ متوسط الاستثمار المحقق 10-11 مليار دولار سنويًا.

في عام 2020، بلغ متوسط إنتاج النفط 743 ألف برميل يوميًا، بانخفاض 7.2% على أساس سنوي، وبلغ إنتاج الغاز 63.2 مليار متر مكعب، بانخفاض 6.8% على أساس سنوي، وفقًا لما أظهرته بيانات من استعراض بي بي الإحصائي للطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق