تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

روبوت يعمل بالطاقة الشمسية لتنظيف الألواح والإبلاغ عن الأعطال (فيديو)

يعمل لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميًا

مي مجدي

تنظيف الألواح الشمسية يمثّل جزءًا رئيسًا من عمليات التشغيل والصيانة في أنظمة الطاقة الشمسية، وبدلًا من طرق التنظيف التقليدية، راهنت شركة "أونسايت تكنولوجي" الأميركية على روبوت يعمل بالطاقة الشمسية لزيادة فاعلية هذه الألواح وكفاءتها على المدى الطويل.

وعمومًا، اتجهت أنظار الشركات من مختلف أنحاء العالم لتطويع التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي في محاولة لتخفيف العبء عن كاهل المستثمرين، وإيجاد حل مبتكر لمشكلة التكلفة المرتفعة لعمليات التشغيل والصيانة، خاصة تنظيف الألواح الشمسية.

لكن شركة "أونسايت تكنولوجي" تميّزت عن باقي الشركات باختراع روبوت يعمل بالطاقة الشمسية ذاتي، لتنظيف المصفوفات الشمسية دون الاستعانة بأي عنصر بشري.

الكشف والمراقبة

طوّرت "أونسايت تكنولوجي"، وهي شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا، مركبة أرضية دون سائق تعمل عن بُعد، ومزودة بكاميرا للتصوير الحراري مع خاصية التقريب (الزوم) البصري، يدعمها الذكاء الاصطناعي، حسب موقع بي في ماغازين.

روبوت إنسايت تكنولوجي
روبوت يعمل بالطاقة الشمسية من شركة إنسايت تكنولوجي - الصورة من موقع الشركة

ومن خلال هذه التقنيات عالية الجودة، يمكن للروبوت الكشف عن أي مشكلات وعيوب في محطات الطاقة الشمسية والإبلاغ عنها ومراقبتها.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الروبوت بالطاقة الشمسية، ويمكنه الحركة بسرعة 1.6 كيلومترًا/الساعة، لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميًا.

كما يدعم تقنية الجيل الخامس (5G)، ومن ثم يمكن الوصول إلى المعدات في أي وقت دون تأخير عمليات التشغيل عن بُعد وخدمات الصيانة؛ حيث تحدد عمليات المراقبة الاستباقية متطلبات الصيانة قبل حدوثها، ويوفر ذلك في ميزانية المشروع.

وقالت الشركة إن إمكانات اختراعها الجديد ستقود إلى توفير البيانات بأقل تكلفة وبأعلى جودة في هذه الصناعة.

وأوضحت أن استخدام الروبوت سهل وبسيط؛ حيث يمكن التحكم به من خلال موقعها، وتحريكه عبر ذراع تحكم إكس بوكس.

وبدأت الشركة مؤخرًا بتحديث الروبوت (أو آند إم) الشمسي، وأصبح بالإمكان حجزه من خلال موقعها الإلكتروني.

مميزات الروبوت

مع زيادة مساحة محطات الطاقة الشمسية، تتزايد تكاليف العمالة والمخاطر الناتجة عن إرسالهم إلى المناطق النائية في مناخات متقلبة.

ويُمكن للروبوت الجديد أن يقلل من تكاليف العمالة، ويمنح أصحاب المشروعات الشعور بالأمان بفضل عمليات الفحص والإصلاحات الروتينية التي يقوم بها.

كما أن الروبوت يستخدم مستشعرات لجمع البيانات وتحليلها، ويمكن لصاحبه الحصول على تقرير مفصل في أي وقت، وكلما احتاج إليه.

وكشفت "أونسايت تكنولوجي" عن أن الروبوت يمكنه التكيف مع متطلبات التركيبات المحددة للألواح الشمسية، وستتبنى عملية تدريب ودعم أصحاب المشروعات.

وقالت الشركة، على موقعها الإلكتروني، إن الطاقة الشمسية تعد من أسرع الصناعات نموًا في العالم، وتخلف التقنيات سيزيد من تكلفة التشغيل وكفاءة المحطات.

وأشارت إلى أن القطاعات الأخرى مثل الصناعات الطبية والعسكرية مهّدت الطريق إلى الطاقة الشمسية؛ لإثبات أن حلول التشغيل عن بُعد المبتكرة فعّالة لخفض التكلفة وضرورية للمحطات الشاسعة.

وقالت إن الروبوت يمكنه فحص قرابة 360 ميلًا شهريًا بدقة، ويوفر تفاصيل دقيقة دون الحاجة إلى وجود أي شخص في الموقع.

هل ضروري تنظيف الألواح الشمسية؟

تتكون الألواح الشمسية من العديد من الخلايا التي تستخدم التأثير الكهروضوئي لالتقاط ضوء الشمس وتحويله إلى كهرباء.

ونتيجة لذلك؛ فإن الأتربة على السطح وفضلات الطيور والقمامة وغيرها قد تؤثر في أداء الألواح الشمسية، وقدرة النظام على توليد الكهرباء، وعلى المدى الطويل، سيقلل عدم الاهتمام بالتنظيف من عمر هذه الألواح، والمشروع بالكامل.

وينبغي على العائلات والشركات التي تُرَكِّب أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة ومتوسطة الحجم على الأسطح، أو حتى المحطات الكبيرة تنظيف الغبار كل 3 أشهر.

ومن بين الشركات الأخرى التي ابتكرت روبوتًا لزيادة كفاءة تنظيف الألواح الشمسية وتحسين أعمال التشغيل والصيانة، شركة "فو فونغ إنرجي" الفيتنامية.

والروبوت الفيتنامي مصمم خصيصًا لأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في المصانع والمكاتب والمراكز التجارية والمحطات الصغيرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق