سياراتأخبار السيارات

فورد الأميركية تعلن إستراتيجيتها الجديدة لكهربة أعمالها في أوروبا

طرح 7 موديلات للسيارات الكهربائية وإقامة مصانع في ألمانيا وتركيا

أحمد بدر

بدأت عملاقة صناعة السيارات الأميركية فورد خطتها الإستراتيجية لكهربة أعمالها في أوروبا؛ حيث كشفت الشركة عن بيع 7 موديلات جديدة من السيارات الكهربائية في القارة العجوز.

وشملت الخطة أيضًا، إنشاء موقع لتجميع بطاريات السيارات الكهربائية في ألمانيا، بالإضافة إلى مشروع مشترك لتصنيع خلايا النيكل في تركيا، حسب وكالة رويترز.

وبحسب رئيس فورد في أوروبا، ستيوارت رولي؛ فإن مسيرة الشركة نحو مستقبل كهربائي بالكامل أصبحت ضرورة مطلقة؛ حيث تهدف الشركة من خلالها إلى تلبية احتياجات التنقل للعملاء عبر أوروبا التي تشهد تغيرًا حاليًا.

7 موديلات وأهداف بيعية

فورد
صورة من مصنع شركة فورد

أعلنت الشركة أنها ستطرح 3 سيارات كهربائية جديدة للركاب، و4 مركبات تجارية كهربائية في أوروبا بحلول عام 2024؛ لدعم خططها لبيع أكثر من 600 ألف سيارة كهربائية في المنطقة، بحلول عام 2026.

ووفقًا لما أكدته فورد؛ فإن هذه الخطوة ستساعدها في الوصول إلى هدفها العالمي؛ المتمثل في بيع أكثر من 2 مليون سيارة كهربائية سنويًا، والحصول على هامش ربح تشغيلي معدل بنسبة 10% بحلول عام 2026.

وتأتي خطة فورد الإستراتيجية في أوروبا بعد مدة بسيطة من إعلان الشركة استثمار نحو 50 مليار دولار لبدء التوجه إلى كهربة أعمالها؛ بما في ذلك تشغيل وحدة منفصلة للسيارات الكهربائية، تكون بمعزل عن إنتاجها من سيارات الوقود والاحتراق الداخلي.

الشراكة مع فولكس فاغن

تواصل فورد تعميق شراكتها الحالية مع "فولكس فاغن"، التي ستنتج الشركة بموجبها سيارة كهربائية ثانية للسوق الأوروبية ستخرج من خلال منصة منافستها الألمانية.

ونتيجة لذلك، ستضاعف فورد العدد الذي تخطط لإنتاجه من السيارات الكهربائية عبر منصة فولكس فاجن المعيارية للدفع الكهربائي، والمعروفة باسم "إم إي بي"، إلى 1.2 مليون وحدة خلال 6 سنوات.

وتقوم هذه الخطة على استثمارات بقيمة ملياري دولار في موقع فورد كولون في ألمانيا، بالإضافة إلى منشأة تجميع بطاريات جديدة، من المقرر أن تبدأ عملياتها في عام 2024.

إس كيه إنوفيشن

فورد أوتوسان
مراحل الإنتاج داخل أحد مصانع فورد أوتوسان

قالت فورد إنها وقّعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة "إس كيه أون كو"، وهي وحدة تابعة لشركة "إس كيه إنوفيشن" الكورية الجنوبية، وشركة "كوك" القابضة التركية، لتأسيس مشروع مشترك لتصنيع خلايا النيكل؛ لاستخدامها في وحدات مجموعة البطاريات.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت فورد الأميركية أن ولاية تينيسي ستشهد أكبر استثمار، بعدما اختارت منطقة ممفيس لبناء أكبر مجمعات تصنيع البطاريات والمركبات في البلاد، بالتعاون مع إس كيه إنوفيشن، والذي بموجبه ستتوافر 6 آلاف وظيفة، بعد استثمار 5.6 مليار دولار أميركي لبناء المجمع على مساحة 3 آلاف و600 فدان.

وبموجب تحديث الإستراتيجية؛ ستشتري شركة فورد أوتوسان -وهي المشروع المشترك لشركة فورد مع كوك التركية- مصنع شركة صناعة السيارات الأميركية في كرايوفا في رومانيا مقابل 575 مليون يورو (630 مليون دولار أميركي)، لتعزيز قدرة المركبات الكهربائية والتجارية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق