طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية.. هواوي الصينية تكشف النقاب عن مشروع ضخم في غانا

سيصبح الأول من نوعه في أفريقيا

مي مجدي

وجّهت شركة هواوي ديجيتال باور تكنولوجيز بوصلتها إلى غانا لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة؛ وعلى رأسها الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة.

وفي هذا الإطار، وقّعت الشركة الصينية اتفاقية تعاون مع شركة "مينرجي" الرائدة في الطاقة المتجددة بغرب أفريقيا، لتوفير حل متكامل للطاقة الشمسية ونظام تخزين الطاقة، وتخطط ليصبح الأول من نوعه في القارة الأفريقية.

وبموجب الاتفاقية، سيشمل المشروع بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 غيغاواط، ونظام تخزين طاقة بسعة 500 ميغاواط/ساعة، لتمكين المنشأة من الاستمرار في توفير الكهرباء بعد غروب الشمس أو في الأحوال الجوية السيئة.

كما سيدعم المشروع الجديد سياسة الطاقة في غانا، ولا سيما أنها تسعى لزيادة حصة الطاقة النظيفة في مزيج الكهرباء بنسبة 10% بحلول عام 2030.

توفير حلول ذكية

وقّعت الشركة التابعة لعملاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصينية هواوي، اتفاقية مع مينرجي لتوفير حلول نظم الطاقة الشمسية الذكية وتخزين الطاقة للمحطة الجديدة.

غانا
جانب من توقيع الاتفاقية بين شركتي هواوي ومينرجي - الصورة من موقع بي آر نيوز واير

ويتطلع الطرفان لتلبية ارتفاع الطلب على الكهرباء من خلال المشروع، إلى جانب تنويع مزيج الكهرباء، وتسريع التنمية الاقتصادية في غانا، بحسب ما نشره موقع أفريك21.

وبالإضافة إلى ذلك، سيمكن المشروع الجديد غانا من إنتاج كهرباء بأسعار معقولة للمواطنين.

وقالت شركة هواوي إن شركة مينرجي لها باع طويل في غانا، ويظهر ذلك واضحًا في قطاعات مختلفة، مثل التعدين والكهرباء والطاقة الشمسية؛ إذ وسّعت أعمالها في قطاع الطاقة المتجددة بقوة في غانا وبلدان أخرى بأفريقيا؛ لتوفير طاقة خضراء مستقرة للمجتمعات المحلية، وسد الفجوة بالطاقة الكهربائية.

وحقق الطرفان إنجازات بارزة بفضل تعاونهم الوثيق في مشروعات محطات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، وتكامل الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وتخزين الطاقة، والطاقة الشمسية السكنية في غانا.

ويتوقع كلاهما استمرار التعاون في تطوير محطات الطاقة الشمسية ونظم تخزين الطاقة، ومراكز المعلومات، وشبكات الهواتف المحمولة، والحوسبة السحابية العامة لبناء مستقبل أكثر اخضرارًا في أفريقيا.

الطاقة المتجددة في غانا

يتماشى المشروع مع أهداف الحكومة الغانية الطموحة لتسريع اعتمادها على الطاقة المتجددة.

وتعتمد الدولة الأفريقية -حاليًا- على عدة مصادر لإنتاج الكهرباء؛ منها الغاز والطاقة الكهرومائية والديزل، بقدرة تبلغ 5 آلاف و326 ميغاواط.

وتملك الدولة الواقعة في غرب أفريقيا -حاليًا- 63 ميغاواط من الطاقة الشمسية المركبة، ولديها مشروعات جديدة قيد الإعداد.

فقد أعلنت هيئة "بوي باور"، المسؤولة عن إدارة سد بوي للطاقة الكهرومائية بقدرة 400 ميغاواط، إنشاء 8 محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 259 ميغاواط، قبل بضعة أشهر.

مشروعات شمسية - ألواح لإنتاج الطاقة الشمسية - العراق
ألواح لإنتاج الطاقة الشمسية

كما أن الهيئة تُدير محطة عائمة للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاواط في خزان سد بوي.

قيادة الطاقة النظيفة

لا يوجد بلد في أفريقيا أفضل من غانا لقيادة ثورة الطاقة النظيفة؛ حيث جذبت الكثير من المؤسسات الأفريقية والشركات متعددة الجنسيات على حد سواء خلال السنوات الأخيرة.

ومنذ عام 2020، نقلت العديد من المؤسسات التجارية مكاتبها الرئيسة إلى أكرا، وافتتحت شركة فولكس فاغن مصنعًا لبدء تصنيع السيارات بها.

وتمثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص العمود الفقري للعديد من مشروعات الطاقة الشمسية الكبرى في غانا.

ووفقًا لبنك التنمية الأفريقي، توقع أن يشهد قطاع الطاقة الشمسية في غانا تطورات ضخمة، ونمو القطاع بنسبة 4% خلال العام الماضي.

وفي مطلع الشهر الماضي، وافق بنك التنمية الأفريقي على تمويل غانا لدعم مشروعات الطاقة الشمسية بقيمة 27.39 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى توفير الطاقة الشمسية لـ400 مدرسة، وتثبيت آلاف وحدات الطاقة الشمسية على أسطح الشركات والمؤسسات العامة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق