رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع فوق 2000 دولار للأوقية بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الخميس، لتصعد فوق 2000 دولار للأوقية، بعد صدور بيانات التضخم.

وجاء ارتفاع المعدن الأصفر مع تراجع أسواق الأسهم، ورغم ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها على تراجع بأكثر من 55 دولارًا، أمس الأربعاء، بعد 5 جلسات متتالية من المكاسب، لتهبط تحت 2000 دولار للأوقية، مع عمليات جني الأرباح، رغم استمرار المخاوف والمخاطر جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.6%، ما يعادل 12.20 دولارًا، ليصل إلى مستوى 2000.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.4%، ليصل إلى 1996.60 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.7%، عند 26.26 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3% عند 1079.74 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري 0.6%، عند 2951.34 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5% إلى 98.49 نقطة.

مخاوف من التضخم

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "نظرًا لكون روسيا منتجًا رئيسًا للسلع الأساسية؛ فإن العقوبات تزيد من مخاطر التضخم المصحوب بالركود".

وأضافوا: "نعتقد أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والتضخم المرتفع سيدعمان أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أثار الارتفاع الحاد في أسعار النفط والسلع الأخرى مخاوف بشأن حدوث هزة أخرى في ارتفاع معدل التضخم واحتمال تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأظهرت بيانات أميركية، اليوم، ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 7.9% خلال الـ12 شهرًا المنتهية في فبراير/شباط، لتسجل أعلى مستوى في 40 عامًا.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

جاء ارتفاع أسعار الذهب، رغم صعود عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من 2% خلال التعاملات.

وجاء ذلك، مع ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عند مستوى 227 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

وأدى الاندفاع إلى الأصول الآمنة بسبب الأزمة الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار الذهب، التي قفزت بنحو 8.5% في الأسبوعين الماضيين؛ ما جعلها أقرب إلى مستوياتها القياسية التي سجلتها في أغسطس/آب 2020.

وارتفعت الأسهم الآسيوية، متتبعة المكاسب التي حققتها وول ستريت خلال الليل؛ حيث عززت المحادثات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا المعنويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق